آخر الأخبار
بالصور.. توزيع المساعدات العاجلة ووجبات الطعام للعائلات جنوب لبنان المتضررة من العدوان صحيفة إسرائيلية تكشف حصيلة الهجوم العراقي على إيلات هل تدرس المرجعية إصدار فتوى جهاد ضد اسرائيل؟ تحقيق للشروط وإلا "فاتورة الانتحار" مجانية تقارير تتحدث عن رفض إيراني لطلب حزب الله بالدخول في المعركة السوداني: انتشلنا 12 مليون فرد من حافة الفقر عبر الإعانات النقدية

وفاة امرأة بعد أيام على اصابتها بـ"الحمى النزفية" بمحافظة عراقية

محليات | 29-05-2024, 20:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد مصدر طبي بمحافظة ديالى، اليوم الأربعاء (29 آيار 2024)، وفاة امرأة بعد أيام على اصابتها بالحمى النزفية.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "امرأة تبلغ من العمر 25 سنة من سكنة احدى مناطق محيط ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) توفيت بعد أيام من اصابتها بمرض الحمى النزفية".

وأضاف إن "هذه اول حالة وفاة تسجل منذ اشهر"، لافتا الى أن "المستشفى البيطري بدء اعتماد الإجراءات الوقائية من خلال تعقيم منزل المتوفية وفرض حظر على دخول وخروج الحيوانات ضمن مسافة نصف قرها 15كم".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة، تسجيل 40 إصابة بالحمى النزفية في العراق منذ مطلع العام الحالي بالانتقال من الحيوانات، فيما تستمر فرق دائرة البيطرة بوزارة الزراعة بمعالجة البؤر منذ شهر.

وقالت مسؤول إعلام دائرة البيطرة التابعة ل‍وزارة الزراعة زينب رحيم حسين إنَّ الوزارة كانت قد أطلقت حملة مجانية للرش والتغطيس بحسب البؤر في 15 نيسان الماضي وتستمر لشهرين وقابلة للتمديد ب‍بغداد والمحافظات، بمشاركة 246 فرقة بيطرية.

وأضافت أنَّ الفرق مستمرة بحملات رش أماكن إيواء الماشية وتغطيسها بمادة (الدلتا مثرين) بهدف القضاء على حشرة القراد الناقلة الرئيسة للمرض، فضلا عن تشديد الرقابة على الجزر العشوائي والحدّ من التجاوزات، بحسب صحيفة الصباح.

وأشارت الى بلوغ أعداد الإصابات بالحمّى النزفية 40 إصابة، بينها خمس وفيات، حيث تصدرت محافظة ذي قار أعداد الإصابات بـ15 حالة بينها حالتا وفاة، بينما كانت ل‍نينوى ست إصابات ووفاة واحدة، وبابل أربع إصابات ووفاة واحدة، أما أعداد إصابات بغداد فبلغت ست إصابات ووفاة واحدة.

وتعد الحمى النزفية من أخطر الأمراض الفيروسية التي ليس لها علاج أو لقاح سواء للماشية أو للبشر، وهي من الأمراض المتوطنة في العراق، وتعيش على النسيج الحي (اللحوم) ومخلفات الحيوانات، وأسبابها الجزر العشوائي وخصوصاً إذا كانت الماشية مصابة، إذ تصبح بؤرة لانتقال الفيروس، ويظهر الفيروس حالياً نتيجة لاختلاف درجات الحرارة.