آخر الأخبار
بالصور.. توزيع المساعدات العاجلة ووجبات الطعام للعائلات جنوب لبنان المتضررة من العدوان صحيفة إسرائيلية تكشف حصيلة الهجوم العراقي على إيلات هل تدرس المرجعية إصدار فتوى جهاد ضد اسرائيل؟ تحقيق للشروط وإلا "فاتورة الانتحار" مجانية تقارير تتحدث عن رفض إيراني لطلب حزب الله بالدخول في المعركة السوداني: انتشلنا 12 مليون فرد من حافة الفقر عبر الإعانات النقدية

الأسواق شبه مشلولة

بعد "تراجع كبير" بعمليات بيع وشراء الذهب.. صاغة في كردستان "يغلقون محالهم"

محليات | 28-05-2024, 22:32 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

اشتكى تجار الذهب في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (28 آيار 2024)، من تراجع كبير في عمليات البيع والشراء أدى الى غلق بعض الصاغة لمحالهم في الإقليم.

وقال عضو جمعية الصياغ في السليمانية كاميران خليل في حديثه لـ "بغداد اليوم" إن "سوق الذهب في الإقليم يعاني من تراجع كبير، وأغلب الأسواق في مدن كردستان شبه مشلولة، بسبب الأزمة الاقتصادية وتأخر صرف الرواتب".

وأضاف إن "أغلب أسواق الذهب في الإقليم تقتصر على عمليات البيع بسبب الأزمة المالية، وقليل من المواطنين ما يقبلون على شراء الذهب باستثناء المتزوجين الجدد"، مؤكداً أن "هنالك الكثير من الصاغة قاموا بغلق محالهم".

يستمر ركود الأسواق في محافظات إقليم كردستان بالرغم من صرف رواتب الموظفين في الإقليم خلال الأشهر الماضية بشكل منتظم، فيما استعرض مختص اقتصادي  بوقت سابق، في حديث لـ "بغداد اليوم"، 3 أسباب لذلك.

وقال الخبير الاقتصادي فرمان حسين، إن "ركود الأسواق مستمر في أسواق الإقليم لجملة أسباب، أهمها استمرار مخاوف الموظفين من عدم استقرار الرواتب".

وأضاف، إن "السبب الآخر يتمثل في أن أغلب الموظفين مازالوا مديونين نتيجة القروض التي استلفوها من البنوك أو أقاربهم، بسبب الأزمة المالية السابقة نتيجة تأخر صرف الرواتب".

وبيّن أن "السبب الثالث يتمثل في عدم توافد السياح بقوة إلى مدن إقليم كردستان، في الوقت الحالي، بسبب الامتحانات النهائية لطلبة المدارس والجامعات، وبالتالي فأن الأسواق ماتزال راكدة".