آخر الأخبار
صمت إسرائيلي بعد قصف ميناء ايلات وحديث عن تهديدات بضرب العراق في محاولة لإيقاف الحرب.. فرنسا ترسل وزير خارجيتها الى لبنان بشكل عاجل طقس العراق.. توقعات بهطول زخات من الامطار الأسبوع المقبل إقالة عضو مجلس محافظة بغداد عمار الحمداني بسبب الغياب (وثيقة) مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل

جنرال بالحرس الثوري يترشح للانتخابات الرئاسية الايرانية

عربي ودولي | 28-05-2024, 16:35 |

+A -A

بغداد اليوم - طهران

كشف مسعود افضلي المقرب من الجنرال في الحرس الثوري الايراني سعيد محمد، اليوم الثلاثاء (28 آيار 2024)، عن نية الاخير الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة في ايران المقرر إجراؤها في أواخر الشهر المقبل.

وقال افضلي لـ"بغداد اليوم"، إن "الجنرال في الحرس الثوري سعيد محمد أبلغ شخصيات سياسية مقربة منه عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية".

وأوضح أن "سعيد محمد يحظى بدعم من قبل أحزاب وحركات سياسية أصولية ومعتدلة".

وبدأت الساحة السياسية في إيران تشهد حالة من تزايد أعداد المرشحين لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي فارق الحياة جراء سقوط مروحية عسكرية شمال غرب إيران الأحد الماضي.

وسعيد محمد عسكري إيراني برتبة عميد في الحرس الثوري، ويشغل منصب المستشار للقائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، وكان يعمل رئيسًا لمقر خاتم الأنبياء للإعمار، الذراع الهندسي للحرس الثوري الإيراني المسيطر على قطاع المقاولات والمشاريع في إيران. 

سعيد محمد حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة تربية مدرس.

أعلن في 17 اذار/ مارس 2021 عن نيتهِ الترشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية بعد أن تقدّم باستقالته من منصب رئاسة مقر خاتم الأنبياء للإعمار، لكن مجلس صيانة الدستور رفض أهليته.

وبعد رفض اهليته، دعم سعيد محمد الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية عام 2021، كما دعم أنصاره رئيسي أيضًا.