آخر الأخبار
رغم المشاكل.. العراقيون يعيشون اجواء العيد وفقا لتقاليدهم الميرنغي يخطط لتحصين احد نجومه " الفيتو الامريكي" يتلاشى بشأن تزويد العراق بنوعين من الأسلحة البيانات الاقتصادية الامريكية تطيح بأسعار اسعار الذهب عالميا بسبب التصحر.. العراق يخسر 15% من الأراضي الزراعية

مصدرها الموصل

عملة "زها حديد" تثير القلق من التضخم وتدفع المركزي لأمر عاجل

تقارير مترجمة | 26-05-2024, 22:44 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي في العراق في الساعات الماضية انتشارا لصورة لعملة نقدية جديدة من فئة مائة ألف دينار تحمل صورة المعمارية الشهيرة الراحلة زها حديد، لتثير موجة من القلق الدولي من تعرض العملة العراقية الى "تضخم" إضافي نتيجة للانباء. 

ونشرت شبكة (بي ان أي انتلجنس) اليوم الأحد، (26 ايار 2024)، تقريرا ترجمته "بغداد اليوم" عن العملة الجديدة،" مؤكدة ان "انتشارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسبب بقلق في الأوساط الاقتصادية من تعرض الاقتصاد العراقي الى "تضخم" اخر نتيجة لحمل العملة التي انتشرت صورتها وصف "فئة مئة الف دينار عراقي"، الامر الذي يشير الى تضخم اقتصادي نتيجة لانتشار فئات نقدية عالية. 

الصورة التي انتشرت دفعت البنك المركزي العراقي الى اصدار بيان عاجل نفى عبره نيته اصدار ورقة نقدية من فئة المئة الف دينار، محذرا من اتخاذ إجراءات قانونية ضد من ينشر "اشاعات وعملات مزورة" على وسائل التواصل الاجتماعي، داعيا العراقيين الى "اتخاذ الحيطة والحذر" في التعامل مع الانباء التي تتحدث عن العملات الجديدة. 

يشار الى ان الورقة النقدية التي تم نشر صورتها تبين انها عمل فني قام به طلبة من معهد الفنون الجميلة في الموصل، ويدعو الى تمثيل اكبر للنساء على العملات النقدية الرسمية، بحسب الشبكة.