آخر الأخبار
النفط تكشف تفاصيل مهمة تتعلق بقرب إيقاف استيراد البنزين من الخارج - عاجل القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبط بحوزتهم أسلحة وأعتدة وسط بغداد مقتل شخص واصابة اخر بنزاع عشائري في دهوك رغم المشاكل.. العراقيون يعيشون اجواء العيد وفقا لتقاليدهم الميرنغي يخطط لتحصين احد نجومه

مصدر لـ"بغداد اليوم": لاريجاني مستشار خامنئي مرشحاً للانتخابات الرئاسية

عربي ودولي | 26-05-2024, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم - طهران

كشف مصدر مقرب من التيار الأصولي المعتدل في إيران، اليوم الأحد (26 آيار 2024)، أن علي لاريجاني مستشار المرشد علي خامنئي، قرر المشاركة بالانتخابات الرئاسية كمرشح مستقل.

وقال المصدر المقرب من لاريجاني الرئيس السابق للبرلمان لـ"بغداد اليوم"، إن "علي لاريجاني سيقوم بالترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 من حزيران المقبل".

وأضاف أن "لاريجاني سيدخل الانتخابات كمرشح مستقل رغم إنه مدعوم من التيار الأصولي المعتدل الذي يمثله الرئيس السابق حسن روحاني وبعض القوى الإصلاحية".

ووفق المصدر فإنه "رغم إصراره الشخصي على الترشح، إلا أنه يشكك في دعم التيارات السياسية له، ولهذا السبب، قام بتأجيل الإعلان عن ترشحه".

وقد أعلنت بعض الأحزاب الإصلاحية مثل حزب البناء أن علي لاريجاني هو أحد الخيارات التي تدرسها.

وفي الجولة السابقة، وعلى الرغم من الانطباع الأولي الذي تركه، واجه علي لاريجاني عدم تأييد الهيئة الإصلاحية بسبب خلفيته السياسية والقريبة من التيار الأصولي.

وشارك علي لاريجاني كمرشح رئاسي في الجولة التاسعة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أجريت عام 2005، وفشل في هذه الانتخابات واحتل المركز السادس بين 7 مرشحين.

وفي الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2021 والتي فاز فيها الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي استبعد مجلس صيانة الدستور ترشيح لاريجاني لأسباب لم تتضح بعد.

وأصبح منذ 14 آب 2005 أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ثم قدم استقالته بتاريخ 20 تشرين الأول 2007.

وفي سياق متصل، أعلنت القوى المحافظة المتشددة المعروفة بـ"جبهة الاستقامة" عن ترشيح سعيد جليلي كمرشح للانتخابات الرئاسية.

وجليلي هو مستشار للمرشد علي خامنئي وعضو في مجلس الأمن القومي الإيراني وكان كبير المفاوضين في الملف النووي في عهد الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد.