آخر الأخبار
رغم المشاكل.. العراقيون يعيشون اجواء العيد وفقا لتقاليدهم الميرنغي يخطط لتحصين احد نجومه " الفيتو الامريكي" يتلاشى بشأن تزويد العراق بنوعين من الأسلحة البيانات الاقتصادية الامريكية تطيح بأسعار اسعار الذهب عالميا بسبب التصحر.. العراق يخسر 15% من الأراضي الزراعية

بعد عقدين من التأخر والاعتراض.. نزول معدات "توسعة الموصل" يزيد قلق ورفض الشبك

محليات | 26-05-2024, 16:25 |

+A -A

بغداد اليوم - نينوى

كشف عضو مجلس محافظة نينوى عن المكون الشبكي محمد عارف الشبكي، اليوم الأحد (26 آيار 2024)، عن رفض مكونات المحافظة لقرار توسعة الموصل، وذلك بعد إعلان مباشرة الشركة الإيطالية بأعمال المسح الميداني لتوسعة المدينة لأول مرة منذ عقدين.

وقال الشبكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "نخشى على أراضينا الزراعية من شمولها بقرار التوسعة التي تريد فرضه الحكومة المحلية، رغم أنه يساهم بالتغيير الديموغرافي".

وأضاف أن "مناطق الشبك أغلبها عبارة عن قرى زراعية وهذه الأرض هي مصدر رزقهم الوحيد وهناك قرار من المحكمة الاتحادية يمنع التوسعة في مناطق الأقليات، وبالتالي سنرفض هذا القرار ولا يجب أن يكون قرار توسعة الموصل على حساب أراضي الأقليات".

وقبل 4 أيام، اعلن محافظ نينوى عبد القادر الدخيل مباشرة الشركة الإيطالية التي تم التعاقد معها لغرض وضع التصاميم لتوسعة التصميم الأساس للموصل، بأعمال انزال المعدات واجراء المسح الميداني.

وفي منتصف آذار الماضي، اعلن محافظ نينوى توقيع عقد تحديث وتوسيع التصميم الأساس لمدينة الموصل بعد مشاكل استمرت لأكثر من عقدين، فيما تسبب إعلان التوقيع بمشاكل جديدة، حيث ان التوسعة ستتضمن تمدد مدينة الموصل بمقدار 7 كيلومترات في جميع الاتجاهات، وهو ما اشعل اعتراضات في أوساط الشبك بأن تؤدي هذه التوسعة الى التمدد على حساب الأراضي في سهل نينوى ويتسبب بتغيير ديموغرافي.