آخر الأخبار
بيان رسمي للريال عن إصابة مبابي.. وتوقعات بفترة غيابه التربية تعلن الاتفاق على إطلاق 9700 درجة وظيفية للخريجين في ذي قار ارتفاع جديد للدولار في العراق العراق ينسحب من بطولة كأس العالم المفتوحة بالكيك بوكسينغ وزير الصحة اللبناني: استشهاد 51 شخصاً وإصابة 223 في العدوان اليوم

ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية؟

أمن | 25-05-2024, 17:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الأمن النيابية النائب ياسر وتوت، اليوم السبت (25 ايار 2024)، سبب تأجيل استلام الملف الأمني لـ 4 محافظات من قبل وزارة الداخلية الى العام المقبل، فيما بين ان المحافظات التي تم تأجيلها هي التي تمتلك "قيادة عمليات".

وقال وتوت في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "نقل ملف امن المحافظات للداخلية استراتيجية اعتمدتها حكومة السوداني بالتنسيق مع اللجان الأمنية، لكن الأمر ليس سهلا خاصة وان اهم متطلبات نقل الملف هو الغاء قيادات العمليات في المحافظات المراد نقل ملفها الأمني".

وأضاف، ان "وضع المحافظات مختلف في ظل التحديات والأوضاع الاستثنائية مثل البصرة وكربلاء وذي قار وغيرها  ما استدعى التريث في نقل امن بعض المحافظات الى 2025".

وأشار الى ان "قرار نقل الملف الأمني رهن صلاحية القائد العام للقوات المسلحة من خلال توفير كل المتطلبات وفق تقارير امنية"، لافتا الى ان "استثناء بعض المحافظات من نقل ملفها الأمني للداخلية ستكون مرحلة مؤقتة بانتظار اتخاذ تدابير حيال ملف قيادات العمليات وهل ستكون هناك الية بديلة لإدارة ملف الامن خاصة وان هناك تعقيدات تتطلب وجود القيادات في بعض المحافظات".

وتسلمت وزارة الداخلية الملف الأمني في 6 محافظات، ومن المؤمل ان يتم استلام الانبار ونينوى وصلاح الدين قريبا، ومحافظتين اضافيتين ليكون المجموع 11 محافظة حتى نهاية العام الحالي، فيما يتم تأجيل استلام الملف الأمني في بغداد وكركوك والبصرة وميسان، الى العام المقبل، وهي المحافظات التي تتضمن وجود قيادات عمليات.