آخر الأخبار
أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت البيت الأبيض: لا علم لنا بالغارة الإسرائيلية على بيروت مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى

مجلس النواب يرفع جلسته

سياسة | 18-05-2024, 21:55 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

رفع النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم السبت (18 آيار 2024)، الجلسة رقم 25 الى اشعار اخر بعد فشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

وأفادت مصادر من داخل المجلس، لـ"بغداد اليوم"، برفع المندلاوي للجلسة رقم 25، بعد اضطرابات ومناوشات بين أعضاء المجلس، نتيجة لفشل التصويت على انتخاب رئيس جديد للبرلمان.

واتجه البرلمان لعمل جولة ثالثة من انتخابات "رئيس مجلس النواب" بعد حصول النائب سالم العيساوي مرشح كتل "عزم والسيادة وحسم" على 158 صوتاً وحصول النائب محمود المشهداني مرشح كتلة "تقدم" على 137 صوتاً، فيما ذهبت 3 أصوات للنائب عامر عبد الجبار و13 صوتا اعتبرت باطلة (فارغة).

وفي وقت سابق من مساء اليوم، أنهى مجلس النواب العراقي الجولة الثانية للتصويت على المرشح لرئاسة البرلمان، فيما بدأت عملية العد والفرز.

وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "مجلس النواب أنهى عملية اقتراع الجولة الثانية لانتخاب رئيس مجلس النواب". 

وبحسب الدائرة بلغ عدد النواب المصوتين 311 نائبًا.

وانحصرت عملية التصويت بين المرشحين سالم العيساوي، ومحمود المشهداني وعامر عبد الجبار، بعد انسحاب طلال الزوبعي.

ويحتاج المرشح الواحد لـ 166 صوتا للفوز بمنصب رئيس البرلمان، وفي حل لم يحصل أي مرشح بينهم على هذه الأصوات، سيذهب البرلمان الى جولة ثالثة للتصويت بين نفس المرشحين باستثناء من ينسحب. 

وبحسب الدائرة الاعلامية للمجلس، فانه انهى في جلسته الخامسة والعشرين التي عقدت برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس محسن المندلاوي اليوم السبت وحضور 183 نائبا قراءة ومناقشة قانونين.
وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على تمديد فصله التشريعي لمدة ثلاثين يوما تأكيدا على القرار الذي اتخذته رئاسة المجلس.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون العطلات الرسمية المقدم من لجان الأوقاف والعشائر، والقانونية، والثقافة والسياحة والاثار والاعلام.
وأكمل مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (31) لسنة 2019 المقدم من اللجنة القانونية.
من جانب اخر، تلا النائب عدنان الجابري في الجلسة بيانا استذكر فيه استشهاد المفكر عز الدين سليم عضو مجلس الحكم السابق، مستذكرا سيرته الفكرية والعلمية وعطاءاته في ترسيخ الأفكار والمبادئ التي اكدت على لم الشمل وحقن الدماء، مشيرا الى تقديم نفسه قربانا لوطنه وتعاليم دينه، داعيا الى اتخاذه اسوة في التضحية وبناء الوطن.