آخر الأخبار
بدءًا من الغد.. كتلة قطبية باردة تجتاح العراق مصرع عامل دهسته "حادلة" ووفاة طالبة بصعقة كهربائية في بغداد كما يحدث بالشرق الأوسط.. كندا على موعد مع انتخابات مبكرة والحزب الحاكم قد يفقد السلطة مصدر في غرفة عمليات المقاومة يروي لـ"بغداد اليوم" تفاصيل اغتيال السنوار المفاجآت قادمة.. حزب الله ينجح بتطبيق استراتيجية وضعها "نصرالله" ويستعيد المبادرة

نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية"

ملفات خاصة | 11-05-2024, 23:08 |

+A -A

بغداد اليوم - طهران

كشف نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، اليوم السبت (11 آيار 2024)، إن بلاده لم تصنع أسلحة نووية، فيما لفت إلى أن بعض التصريحات مبنيّة على الجهل.

وقال حيدري في حديثه لـ"بغداد اليوم"، ان" كل ما يصدر عن لسان أي نائب بشأن صناعة قنبلة نووية سببه الخلط بين معرفة صنع الأسلحة النووية التي لدى الجمهورية الإسلامية وامتلاك الأسلحة".

وعند سؤاله عن إمكانية صنع هذا النوع من الأسلحة، أجاب "إذا سمح قائد الثورة آية الله السيد علي الخامنئي فعلماؤنا سيصنعون قنبلة نووية ولديهم الإمكانية والخبرة".

وأضاف "لدينا المعرفة اللازمة لبناء قنبلة نووية، لكن ليس لدينا استراتيجية لتصنيعها، وبحسب فتوى المرشد الأعلى، فإن استخدام الأسلحة النووية محرم، وهذا الأمر له حكم شرعي بالنسبة لنا. ولذلك، لا أحد يتطلع إلى بناء أسلحة نووية في البلاد".

وبين النائب الإيراني، أن" البعض يخلط بين معرفة صنع الأسلحة النووية وامتلاك الأسلحة النووية، وهناك تصريحات ومواقف تصدر بأي شكل من الأشكال، ولكن بعضها شخصية وبعضها تنم عن جهل".

وعند سؤاله بالتحديد هل تمتلك إيران قنبلة نووية وتخفيها عن المجتمع الدولي، قال "في الوقت الحالي، لا نملك أسلحة نووية ولا نستخدمها، ولا نؤمن بها، نحن لا نسعى إلى خلق التوتر من أجل التعامل مع الإرهاب وانعدام الأمن في المنطقة والعالم أجمع، ولا نريد أن نؤثر على التطورات الإقليمية بهذه القضية، لكن تكنولوجيا صنع الأسلحة النووية هي المعرفة التي يمتلكها علماؤنا".

وصدرت في الآونة الأخيرة تصريحات من بعض النواب والمسؤولين بشأن الأسلحة النووية في إيران، فيما ذهب آخرون إلى امتلاك طهران ذلك وإخفائه عن المجتمع الدولي، بينما ذهب آخرون الى وجود القدرة والإمكانية لصناعتها.