آخر الأخبار
إف 16 تستهدف وكراً للإرهابيين بداخله 5 دواعش في كركوك إصابة شخصين بإطلاق نار شمال شرق ديالى الداخلية تنفي وجود هجوم أمن سيبراني مرتقب على العراق اتحاد الكرة يوضح موقفه من ملف نادي الزوراء غداً.. انخفاض محسوس للحرارة في العراق

فيديو

حرارة الصيف تنعش جحور "العقارب السوداء" بمحافظة عراقية

محليات | 11-05-2024, 17:09 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

مع تصاعد درجات الحرارة بأجواء بلدة مندلي، اشهر مدن الشريط الحدودي العراقي الإيراني ضمن محافظة ديالى، تبدأ العقارب السوداء المعروفة بـ"الجرار الاسود" الخروج وباعداد تثير الدهشة خاصة من البساتين الزراعية والتي تصارع الاهالي بلدغاتها المميتة.

عضو مجلس مندلي السابق حيدر المندلاوي، اكد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "العقارب السوداء، تنتشر في بعض المناطق الزراعية وخاصة البساتين في مندلي، وتتسبب لدغاتها بين موسم واخر خسائر في الارواح، بينهم اطفال".

واضاف، ان "الاهالي يعتمدون سلسلة اجراءات وقائية، كالمبيدات، لكن العقارب تبقى ظاهرة بشكل يستدعي الدراسة، بسبب كثرتها في البساتين، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث يمكنها ان تحتل 10 منازل خلال دقائق في تموز وآب، ذروة الحرارة في مندلي".

مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي اكد بان "دائرته استعدت مبكرا لموسم لدغات العقارب والافاعي وتم تزويد المراكز الصحية بمصل للعلاج وانقاذ الارواح".

واوضح العزاوي، ان "بيئة ديالى تضم بالفعل افاع وعقارب سامة تؤدي في بعض الاحيان للوفاة اذا لم يجر اسعاف المصاب".