آخر الأخبار
داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هل حصانة النائب "مُقدسة" لدرجة "خرق" قواعد السلوك النيابي؟.. قانوني يجيب هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية المركزي يفتح فروعا لمصرفي الرشيد والرافدين امام الحجاج لتصريف الدولار بعد انتهاء "مهامها" في العراق.. جينين بلاسخارت الى لبنان

بعد توقف دام لاكثر من 21 عاما.. تفاصيل افتتاح خط بغداد _ سامراء السككي

محليات | 10-05-2024, 18:09 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة (10 آيار 2024)، افتتاح خط بغداد _ سامراء السككي بعد توقف دام لاكثر من 21 سنة، فيما كشفت عن مشاريع خدمية جديدة في محافظة صلاح الدين.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، ان "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، افتتح خط سكة حديد بغداد _ سامراء، بعد أكثر من 21 عاما على خروجه عن الخدمة". 

وبيّنت، ان "السعداوي زار صباح اليوم، رفقة عدد من المسؤولين ونواب ومسؤولين محليين وشخصيات دبلوماسية ورجال أعمال مدينة سامراء المقدسة، ضمن جولاته الميدانية المتواصلة في عموم المحافظات لافتتاح مشاريع النقل وتفقد عمل التشكيلات والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين".

وبحسب البيان، قال وزير النقل خلال حفل افتتاح الخط السككي في مدينة سامراء المقدسة بمحافظة صلاح الدين، والذي حضره عدد من النواب والمسؤولين، انه "استنادا لتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإعادة تفعيل النقل العام في عموم المحافظات، تواصل وزارتنا إعادة تشغيل الخطوط السابقة من قطارات او باصات، في إطار السعي لتقديم افضل الخدمات للمواطنين". 

وأكد السعداوي في تصريح صحفي: "أننا عازمون على تفعيل جميع خطوط السكة الحديدية في العراق"، مشيرا الى ان "قسما كبيرا من تلك الخطوط تعرضت إلى أعمال تخريبية في أثناء العدوان الإرهابي على العراق".

وأضاف، ان "خط بغداد _ سامراء الذي نعيد تشغليه اليوم، بمسافة 120 كيلو مترا، كان قد توقف عن الخدمة منذ عام 2003، مبينا أن هذا الخط يوفر للمسافرين بين المدينتين نقلا آمنا ومريحا.

ونوّه الوزير بأن "إدارة العتبة الدينية في مدينة سامراء المقدسة تكفلت نقل المسافرين من محطة القطار إلى الإمامين العسكريين (عليهما السلام)"، مشيرا الى ان "الوزارة مستمرة في افتتاح بقية الخطوط السككية، خدمة للمواطن بالتعاون مع الحكومات المحلية في المحافظات".

بدوره، أثنى رئيس تحالف العزم النائب مثنى السامرائي، الذي رافق الوزير في زيارته، على عمل وزارة النقل ممثلة بوزيرها رزاق محيبس السعداوي، والتي تحرص على تقديم خدمات لأهالي محافظة صلاح الدين. 

وقال السامرائي: "إننا سعداء بحضور وزير النقل الى محافظة صلاح الدين، وافتتاح الخط السككي بين بغداد_ سامراء، معتبرا ذلك دليلا على حرص الوزارة على توفير الخدمات للمواطنين".

وأضاف النائب، ان هذه خطوة مهمة لنقل المواطنين والزائرين وكذلك السياح الى هذه المحافظة، التي تتمتع بوجود مراقد دينية مقدسة واثار تاريخية مهمة، داعيا الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين الى تقديم كافة التسهيلات والدعم لمشاريع وزارة النقل، ومبادراتها الخدمية لأبناء المحافظة".

أما مدير عام سكك حديد العراق يونس خالد جواد، فأكد على "هامش افتتاح الخط: انه انطلاقا من توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي ونزولا عند مطالبات أهالي مدينة سامراء المقدسة، أطلقت وزارة النقل المتمثلة بالشركة العامة لسكك الحديد رحلة أسبوعية من بغداد إلى سامراء تنطلق 8:00 صباحا من محطة بغداد بالتعاون مع العتبة العسكرية لنقل الزوار إلى المراقد المقدسة، والعودة بهم إلى العاصمة بغداد".

وأكد جواد: "لدينا الكثير من الخطط لتوسعة النقل السككي"، مشيرا الى انه "سيكون هناك تعاون وتعامل مع القطاع الخاص لتفعيل المشاريع المتلكئة والمتوقفة".

ونوه المدير العام بأن "الشركة لديها خطط بتحديث القطارات العاملة وأيضا جلب قطارات حديثة، ومد خطوط السكك الحديد في المحافظات التي تضررت من الاعمال الارهابية".

وكشف جواد عن "قرب افتتاح خط (بغداد ـ الرمادي) السككي في محافظة الانبار، وفي بقية المحافظات أيضا".

بعد ذلك توجه الوزير والوفد المرافق له الى مرقدي الامامين العسكريين (عليهما السلام) لأداء مراسيم الزيارة وتنسيق العمل المشترك مع إدارة العتبتين في ما يخص النقل السككي، ثم اجرى جولة ميدانية على المرافق السياحية في المدينة، قبل لقائه بعدد من وجهاء وشيوخ مدينة سامراء، الذين أثنوا على عمل الوزير واهتمامه بقطاع النقل في محافظة صلاح الدين.

وابدى وزير النقل  شكره وتقديره لحسن الضيافة والاستقبال، مؤكدا ان "مدينة سامراء تحظى بخصوصية كبيرة في قلوب جميع العراقيين، منوها بنجاح كوادر الوزارة باعادة افتتاح خط بغداد ـ سامراء الذي توقف عن الخدمة منذ العام 2003.كما عرج على مشروع طريق التنمية، مؤكدا ان محافظة صلاح الدين ستكون لها حصة مهمة من هذا المشروع الحيوي والستراتيجي في العراق والمنطقة والعالم".

وأكد السعداوي، أن "الوزارة ستعمل على تفعيل النقل الجماعي، عبر تخصيص عدد من باصات الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود لمدينة سامراء، موجهاً الشركة بدراسة سبل تفعيل خطوط النقل العام في سامراء ،مبدياً دعمه لما طرح بشأن طلب إنشاء مطار دولي في المدينة، وتخصيص قطار سريع وغيرها من مشاريع النقل الخدمية بمختلف وسائلها".

من جانبه، قال السفير الاسباني لدى العراق بيدرو مارتينيث، الذي رافق الوزير في جولته، إنه "يلاحظ منذ اكثر من عام هناك تقدما كبيرا في عمل قطاع النقل".

وقال مارتينيث، ان "الوزارة تتبنى مشاريع ستراتيجية عالمية، مثل مشروع طريق التنمية الذي سيغير خارطة العراق والعالم في ما يخص قطاع النقل".

واضاف، ان "بلدان اوروبا جميعا تهتم بالعراق، وبالتالي فان طريق التنمية سيسهل الاتصال بين العراق واوروبا والعالم".