آخر الأخبار
بعد عام على انهيار صفقته.. ما أهمية عقد المنصورية الغازي الذي وقع اليوم؟ أكثر من 900 تربوي يحصل على "مستحقات" صندوق التربية تغييرات في شمال ووسط البلاد.. ملخّص طقس العراق غدًا الثلاثاء - عاجل الإعلان عن موعد ومكان تشييع جثمان إبراهيم رئيسي الخارجية الأمريكية: لم نستطع تقديم المساعدة لإيران

نائب إيراني يفجر مفاجأة: نمتلك أسلحة نووية ونخفي ذلك

تقارير مترجمة | 10-05-2024, 17:58 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

رغم مرور عقدين من الزمن منذ أن قال مرشد ايران علي خامنئي، إن إنتاج واستخدام الأسلحة النووية "ممنوع"، فإن التكهنات بأن الحكومة الإيرانية قد حصلت على قنبلة ذرية وصلت إلى أعلى مستوياتها.

فبعد أن قال كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، في مقابلة مع قناة الجزيرة، بوضوح إن "العقيدة النووية" للجمهورية الإسلامية "يمكن تغييرها"، قال عضو البرلمان الإيراني "أحمد بخشايش أردستاني"، الجمعة، أن "إيران تمتلك أسلحة نووية".

وأشار عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان في مقابلة صحفية ترجمتها "بغداد اليوم"، إلى الغارات الجوية التي نفذها الحرس الثوري الإيراني، "عندما هاجمت إيران قاعدة عين الأسد في العراق بـ 19 صاروخًا وأرسلت 300 صاروخ باتجاه إسرائيل الشهر الماضي، عادة ما يُنظر إليها على هذا النحو في الساحة السياسية أن يكون لها قوة في حساباتها الخاصة".

وأضاف: "يبدو أن إيران حصلت على سلاح نووي استطاعت مهاجمة إسرائيل بهذه الثقة وقبل ذلك مهاجمة القاعدة الأمريكية في عين الأسد".

ويقول أن "الجمهورية الإسلامية حصلت على سلاح نووي لكنها لم تعلن عنه، وبأن "السياسة العملية" للحكومة الإيرانية هي امتلاك قنبلة نووية وأن "سياسة الإعلان" الحالية تعتمد على التحرك ضمن خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي المبرم عام 2015)".

ووصف مفهوم "تعاون" الجمهورية الإسلامية مع أمريكا وإسرائيل في الوضع النووي الإيراني، وقال: "عندما هاجمت إيران إسرائيل كانت تضرب أمريكا، لأن مكمل إسرائيل هو أمريكا وإنجلترا وفرنسا، وأمريكا أيضا تمتلك قنبلة نووية، وإيران عادة لا تهاجم وتكون صامتة إذا لم تكن تمتلك قنبلة نووية، لأنه من الممكن أنه في حالة اندلاع الحرب، سيستخدم الجانب الآخر قنبلة نووية".

وفي استمرار لحديثه، ادعى أن الجمهورية الإسلامية ليست بحاجة إلى التصريح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بامتلاكها قنبلة ذرية، وقال: "هل سيتم نقل مفتشي الوكالة إلى المكان الذي تصنع فيه إيران قنبلة نووية؟ بالطبع لا، نحن نطلب من الوكالة زيارة مراكز معينة أو أن الوكالة نفسها تعلن عن المراكز التي تريد زيارتها".

وأضاف: "في بيئة هاجمت فيها روسيا أوكرانيا وهاجمت إسرائيل غزة، وكانت الجمهورية الإسلامية مؤيداً قوياً لجبهة المقاومة، فمن الطبيعي أن يتطلب نظام الردع أن تمتلك إيران قنبلة نووية، ولكن الآن بعد أن أعلنت إيران، إنها مسألة أخرى".

وقال عضو البرلمان الإيراني الذي اتهم في وقت سابق الشعب الإيراني بلعب دور في رفع سعر الدولار، دون الإشارة إلى عواقب حصول الجمهورية الإسلامية على قنبلة ذرية: "إذا لم ترغب إيران في يوم من الأيام في الحصول على قنبلة ذرية، فهذا يعني أن منافستها، وهذا يعني أن إسرائيل لا ينبغي أن تمتلكها أيضًا".

وأضاف أردستاني "أنه لا يتحدث من موقع عضو رسمي في البرلمان، بل كـ "خبير". كما وصف فتوى خامنئي بشأن تحريم الأسلحة النووية بأنها نوع من "النشاط" الذي يتحول إلى "نشاط رد الفعل" عندما يفرض، وأن وجود قنبلة نووية في إيران يعني "أننا نريد أن ننام بهناء".

وجاءت هذه الكلمات بعد يوم من تصريح كمال خرازي بوضوح في مقابلة أجريت معه أن هناك إمكانية لتغيير العقيدة النووية للجمهورية الإسلامية. 

ووصف أردستاني كلام خرازي بأنه «مقدمة للإعلان عن وصول القنبلة النووية» وقال: "في الواقع نريد أن نعلن أننا وصلنا ببطء إلى هذا الإنجاز ولا نريد أن نعلن ذلك دفعة واحدة ونخيف العالم".

وأعرب هذا النائب عن أمله في أن تستخدم الصين وروسيا حق الفيتو لصالح إيران بعد الإعلان عن حصول الجمهورية الإسلامية على قنبلة نووية وزيادة العقوبات وقرار مجلس الأمن. 

وقال "أن الروس غير مهتمين بحصول إيران على أسلحة نووية، إلا أن الجمهورية الإسلامية تستعد "ببطء" للإعلان عن وصولها إلى القنبلة الذرية، لافتاً إلى أن إيران النووية يتم قبولها ببطء وأن "الردع" الناتج سيجعل "العالم يفهم أنه سيحترم إيران".

وفي خريف عام 2010، أعلن زعيم الجمهورية الإسلامية أن إنتاج واستخدام الأسلحة النووية "يحرم" في فتوى استشهد بها مسؤولون حكوميون عدة مرات، لكن الأنشطة النووية الإيرانية في العقدين الأخيرين كشفت دائماً عكس ادعاءات، وكما يؤكد المراقبون، فإن فتوى خامنئي هي غطاء لإخفاء مساعي الجمهورية الإسلامية للحصول على أسلحة نووية.

وقد تضاءل تدريجياً الادعاء بأن الأسلحة النووية محرمة منذ نحو عامين، مع تزايد الهمسات حول إمكانية حدوث تغيير في السياسة النووية الإيرانية. في البداية، ادعى بعض المسؤولين في الجمهورية الإسلامية أن إيران لديها القدرة على صنع قنبلة ذرية، لكنها لم تقرر صنعها بعد.

وفي فبراير/شباط الماضي، وبعد أن اعترف كمال خرازي بأن "إيران تمتلك القدرة التقنية على صنع قنبلة نووية"، قال أيضاً محمد جواد لاريجاني، نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية: "إذا وصلنا إلى الاستنتاج بأننا سنبني سلاحًا نوويًا، لا يمكن لأحد أن يمنعنا".

وفي الأسابيع الأخيرة، تحدث بعض المسؤولين ضمناً أو صراحة عن حصول إيران على القنبلة الذرية، وفي بداية شهر أبريل/نيسان الماضي، ومع ذروة التوترات بين الجمهورية الإسلامية وإسرائيل، نشر جواد كريمي قدوسي، عضو البرلمان، منشورًا على موقع X على وسائل التواصل الاجتماعي وكتب أنه إذا "سمح" زعيم الجمهورية الإسلامية لإجراء أول تجربة للقنبلة الذرية، فهو على بعد أسبوع واحد.

وقال أحمد حق طلب، قائد هيئة حماية وأمن المراكز النووية، إنه إذا أرادت إسرائيل الضغط على الجمهورية الإسلامية من خلال التهديد بمهاجمة مراكزها النووية، فإن "مراجعة السياسة النووية ممكنة ويمكن تصورها".

وقبل ذلك، قال رئيس جامعة الشهيد بهشتي محمود رضا أغاميري بوضوح في مقابلة تلفزيونية إن فتوى علي خامنئي بشأن تحريم صنع القنابل الذرية قد تتغير.

كما قال أنه على الرغم من "التكنولوجيا والقدرات" فإن من الأسهل على الجمهورية الإسلامية أن تصنع قنبلة ذرية بدلا من عدم صنعها.

وفي هذا الصدد، زعم محمد فاكر مبيدي، عضو الهيئة الأكاديمية في مركز العلوم الإسلامية، أنه "من الضروري" امتلاك أسلحة نووية "لتخويف العدو".