آخر الأخبار
إف 16 تستهدف وكراً للإرهابيين بداخله 5 دواعش في كركوك إصابة شخصين بإطلاق نار شمال شرق ديالى الداخلية تنفي وجود هجوم أمن سيبراني مرتقب على العراق اتحاد الكرة يوضح موقفه من ملف نادي الزوراء غداً.. انخفاض محسوس للحرارة في العراق

هل اتفق بارزاني في طهران على إنهاء وجود الجماعات الإيرانية بكردستان؟ - عاجل

سياسة | 11-05-2024, 14:43 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شعبان، اليوم السبت (11 آيار 2024)، أن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ناقش جملة ملفات في زيارته الأخيرة لإيران بينها وجود الجماعات والأحزاب الكردية الإيرانية.

وقال شعبان في حديث لـ "بغداد اليوم" أن "الإقليم يرفض وجود أي جماعات تهدد الأمن القومي لدول أخرى سواء كانت إيران أو تركيا".

وأضاف، أن "هناك اتفاقًا سابقًا بين بغداد وطهران يقضي بنزع سلاح الجماعات الكردية المعارضة التي تنتشر في السليمانية وعلى أطراف الشريط الحدودي مع إيران، وزيارة بارزاني أكدت رفض أي تهديد لطهران يخرج من أرض الإقليم".

وأشار إلى أن "الجماعات الكردية الإيرانية الآن تمارس دورًا سياسيًا فقط وأغلبها قد سلمت أسلحتها، وبالتالي باتوا لا يشكلون تهديد لأي دولة".

وكان رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني قد وصل إلى طهران، يوم الأحد الماضي، في زيارة هي الخامسة له في أقل من عام. 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي أكد، خلال اجتماعه معه، أن بلاده تتوقع من الإقليم منع استغلال أراضيه ضدها.