آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

السجن 5 سنوات لأشهر مخرج إيراني

تقارير مترجمة | 8-05-2024, 21:31 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

قضت محكمة الاستئناف في طهران، اليوم الاربعاء (8 آيار 2024)، بتأييد حكم بالسجن ضد المخرج الإيراني البارز "محمد رسولف" بتهمة التواطؤ لارتكاب جريمة ضد أمن البلاد.

وكشف "باباك باكنيا" محامي المخرج في تغريدة له عبر منصة إكس وترجمتها "بغداد اليوم"، إن "محكمة الاستئناف في طهران أيدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة ضد المخرج البارز محمد رسولف بالسجن لمدة 8 سنوات مع الجلد والغرامة ومصادرة ممتلكاته".

وبحسب المحامي فإنه "بموجب قانون تطبيق أشد العقوبات في إيران، سيكون أمام موكلي قضاء مدة 5 سنوات بالسجن قابلة للتطبيق باعتبارها أشد عقوبة صدرت بحقه".

ووفقاً لمحامي رسولوف، فقد أُدين بتهمة التوقيع على بيانات وإنتاج أفلام وثائقية، وهو ما تعتبره المحكمة "مثالاً على التواطؤ بقصد ارتكاب جريمة ضد أمن البلاد".

وقد تلقى رسولوف هذا الحكم بينما تم اختيار آخر أعماله "بذور التين المقدسة" للمشاركة في قسم المنافسة في مهرجان كان السينمائي. 

وفي وقت سابق، أعلن باكنيا أنه تم استدعاء بعض ممثلي هذا الفيلم واستجوابهم ومنعهم من المغادرة، وقيل لهم أن يطلبوا من المخرج إزالة الفيلم من مهرجان كان السينمائي في فرنسا.

وكان المخرج الإيراني البارز محمد رسولوف قد أعلن في بيان له عن تضامنه مع المتظاهرين الذين احتجوا في مدينة آبادان العربية جنوب إيران وذلك بعد حادثة إنهيار مبنى تجاري أسفر عن مقتل نحو 50 شخصاً وإصابة المئات بجروح.

ووقع هذا الحادث في يونيو/حزيران 2022 فيما جرى الحديث عن تورط مسؤول في بلدية مدينة آبادان ببناء هذا المجمع التجاري دون ترخيص من قبل السلطات.