آخر الأخبار
الحشد الشعبي يشرع بالمرحلة الثانية من "الارياف المحررة".. مصدر يكشف الاهداف المرسومة أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق خلال الايام المقبلة ارتفاع درجات الحرارة يخضع العاهل السعودي للفحص الطبي من أجل غزة .. جدة ثمانينية تصعد جبلاً في فرنسا على متن دراجة هوائية لجمع التبرعات بغداد.. القبض على 9 متهمين بجريمة "النزاع العشائري" في جانب الكرخ

على غرار العراق.. الإمارات تحظر استيراد الاسمنت من إيران

عربي ودولي | 6-05-2024, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن أحد أكبر منتجي الأسمنت الإيراني، اليوم الاثنين، (6 ايار 2024)، أن البيع الرخيص للأسمنت المصدر دفع الإمارات إلى حظر استيراد الأسمنت والكلنكر من إيران، في خطة مشابهة اتخذها العراق في وقت سابق.

وقال رئيس شركة "لامرد" أحد أكبر مصانع انتاج الاسمنت في محافظة فارس جنوب إيران، إبراهيم غلام زاده، في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"، "أن البيع الرخيص للأسمنت المصدر دفع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حظر استيراد الأسمنت والكلنكر من إيران، مستشهدة بقوانين مكافحة الإغراق، من خلال فرض تعريفة جمركية بنسبة 67%".

وأعرب إبراهيم غلام زاده، عن "أسفه للسياسات الخاطئة في سوق تصدير الاسمنت، مبيناً أن خسارة السوق العراقي تسببت بخسارة كبيرة لنا"، وقال: في الوقت الحاضر وبالإضافة إلى الإمارات، تحاول دول أخرى في مجلس التعاون مثل الكويت وعمان فرض قيود على أساس قوانين مكافحة الإغراق.

وأضاف: بسبب الفرق بين أسعار الأسمنت المحلية وأسعار الأسمنت العالمية، والتي يبلغ الفارق فيها حوالي 50%، يقوم الوسطاء بشراء الأسمنت بالأسعار المحلية وتصديره ببطاقات تجارية يمكن التخلص منها، وقد تسبب ذلك في الإضرار بأسواق تصدير الأسمنت الإيرانية.

وصرح منتج الأسمنت الإيراني "قبل ذلك، كان تصدير الأسمنت مسموحًا به فقط من خلال مصانع الأسمنت، مما أدى إلى سيطرة أفضل على أسواق التصدير، ولكن لسوء الحظ، في العام أو العامين الماضيين، تم رفع هذا الحظر، والآن يمكن لأي شخص تصدير الأسمنت والكلنكر بأي ثمن وشراء وتصدير بالسعر المحلي".

ووفقا له، فإن معظم مبيعات التصدير الرخيصة تتم للأسف من قبل المصانع الحكومية وشبه الحكومية، منوهاً أنه " في الوقت الحاضر، على وزارة الصناعة والمعادن والتجارة منع خسارة أسواق تصدير البلاد من خلال الدخول في مسألة أسعار تصدير الأسمنت والكلنكر".