آخر الأخبار
الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته

طال انتظاره.. تحرك حكومي لترميم الأبنية التراثية والقديمة في بغداد

محليات | 5-05-2024, 17:58 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكد مجلس محافظة بغداد، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، وجود تحرك حكومي من أجل ترميم الأبنية القديمة والتراثية في العاصمة العراقية خلال المرحلة المقبلة.

وقالت عضو المجلس أسيل الخالدي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك اهتماما حكوميا بملف ترميم الأبنية القديمة التراثية في العاصمة بغداد، وهذا الاهتمام من قبل الحكومة ومجالس المحافظات، ونحن ندعم ذلك، وسنجري جردا لعدد هذه الأبنية التي تحتاج الى تأهيل واهتمام".

وبينّت انه "يجب معرفة عدد تلك الأبنية بشكل دقيق وما تحتاج من اجل تخصيص موازنة مالية لها بهدف الترميم، وهذه التخصيصات المالية، ستكون متوفرة، خاصة ان هناك موازنة مالية تخصص لمشاريع الأمانة ومشاريع الحكومة المحلية وغيرها من المشاريع المركزية، فالتخصيص المالي لن يقف عائقا امام هذه المهمة، التي سوف تظهر شكل العاصمة العراقية بصورة اجمل".

وتحاول المباني القديمة في العاصمة بغداد، والتي تعود للعهدين العباسي والعثماني، الصمودَ بوجه الإهمال. فبالرغم من القيام بأعمال ترميم متواضعة في بعض هذه الآثار بمبادرات أهلية أو حكومية، إلا أن الكثير من تلك المباني تنتظر عمليات ترميم أكثر شمولا وجدية.

ونتيجة للإهمال، تتعرص عشرات المباني التاريخية في كلّ من مناطق علاوي، وحيفا، والبتاوين، والشواكة، والعيواضية، والكاظمية، وشارع الرشيد، لاحتمالات الهدم. في حين تحوّل عدد منها إلى مأوى للعائلات الفقيرة.