آخر الأخبار
مجلس النواب يرفع جلسته بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب اثناء "صلاته بالمسجد".. اعتداء وحشي على ضابط بـ"مطرقة حديدية" في دهوك جرس البرلمان يقرع لدعوة النواب لاستئناف جلسة انتخاب الرئيس

صحة نينوى توضح حقيقة وفاة مريض مصاب بالحمى النزفية

محليات | 5-05-2024, 17:16 |

+A -A

بغداد اليوم -  نينوى

كشفت دائرة صحة نينوى، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، عن وفاة رجل "خمسيني" بالحمى النزفية، فيما فصّلت الاجراءات المتبعة اثناء وبعد وصول الحالة.

وقالت الدائرة في ايضاح، تلقته "بغداد اليوم": بخصوص ما تم نشره حول وفاة مريض مصاب بالحمى النزفية نوضح ما يلي:

- المريض يبلغ من العمر 50 عامًا دخل طوارئ الباطنية يوم الجمعة 5/3 مساءً، ويعاني من نزف شديد تحت الجلد في كل مناطق جسمه مع نزف من اللثتين مع حمى عالية وتشوش بالوعي، والحالة ظهرت عنده قبل خمسة أيام من دخوله المستشفى، راجع خلالها أطباء أعشاب وما يعرف بطب العرب والطب البديل، مما تسبب في تأخير وصوله إلى المستشفى.

- تم إدخاله فورًا ردهة العزل مع ابلاغ فوري للصحة العامة وسحب عينة دم لأخذ الفحوصات اللازمة، ولفحص الحمى النزفية مع مراقبة حالته، وإعطاءه العلاجات المناسبة، وحصل له اختلاجات متكررة يوم السبت ظهرًا، وحصول توقف القلب والتنفس مما تسبب في وفاته.

فيما يلي الإجراءات الوقائية للمريض، دخل مريض مشتبه إصابته بحمى نزفية في ردهة العزل (رجال):-

- تم سحب دم للمريض في الساعة التاسعة مساءً من يوم الجمعة المصادف 3/ آيار 2024.

- تم إرسال النموذج إلى مختبر الصحة المركزي في بغداد صباح يوم السبت المصادف 4/ آيار 2024.

- بعد أخذ عينة الدم ببضع ساعات توفي المريض، فتم توجيه المستشفى بعدم إرسال الجثة إلى الطب العدلي لتشريحها لأنه في حالة الأمراض المشتركة والانتقالية يجب عدم تشريح الجثة. 

- توفي المريض في الساعة الثالثة مساءً من يوم السبت المصادف 4/ آيار 2024.

- تم تعقيم المتوفٌَى بمحلول الكلور  ووضعه في كيس خاص   لحفظ المصابين بلأمراض الانتقالية، وتوصية ذويه بعدم فتح الكيس.

- تم تعفير غرفة المتوفٌَى جيدًا وغلقها.

- تم حرق الفراش (الدوشك) الخاص بالمتوفٌَى والمتعلقات كافة لتلوثه، تم توجيه القطاع الأيمن مباشرة بضرورة دفن المتوفٌَى ضمن الإجراءات المتبعة في مثل هذ الحالات (إجراءات الدفن الأمن) بحضور فريق وملاك من المركز الصحي التابع لسكن المصاب.

- تم تشكيل فريق من وحدة الأمراض حيوانية المنشأ ووحدة السيطرة على نواقل الأمراض، وبمشاركة القطاع الأيمن، وتم زيارة دار المريض المتوفٌَى، وأخذ أسماء الملامسين وقياس درجة حرارتهم ومتابعتهم التي ستستمر على مدى أسبوعين، وتنظيم جدول لقياس درجة الحراة بشكل يومي بالإضافة إلى إجراء فعاليات التثقيف الصحي.

- تم تبليغ شعبة الرقابة الصحية لغرض تكثيف العمل الرقابي وكذلك شعبة تعزيز الصحة بالحالة.

- تم تبليغ المستشفى البيطري هاتفيًا وعبر البريد الالكتروني بتفاصيل الحالة، ثم سيتبع بكتاب رسمي حيث سيقوموا بعمليات رش حظائر الحيوانات وأماكن تربيتهم وتغطيس الحيوانات، وتوجيه المربين بضرورة تغطيس الحيوانات، وسيقومون برش محلات القصابة التابعة لهم.

- تم ابلاغنا من قبل مختبر الصحة العامة المركزي/بغداد بتاريخ 2024/5/5 بالنتيجة، وكانت النتيجة موجبة.

- تم تبليغ الجهات المعنية كافة بنتيجة الفحص".