آخر الأخبار
طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب اثناء "صلاته بالمسجد".. اعتداء وحشي على ضابط بـ"مطرقة حديدية" في دهوك جرس البرلمان يقرع لدعوة النواب لاستئناف جلسة انتخاب الرئيس تمييز في المشاريع والتخصيصات.. الاتحاد الوطني يشكو مظلومية السليمانية تمت بظروف غير قانونية.. إعدام 10 إيرانيين في يوم واحد

قبل اجتياح رفح.. الجيش الإسرائيلي يكشف عن إنشاء "منطقة جديدة للنزوح"

عربي ودولي | 1-05-2024, 12:40 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء (1 أيار 2024)، أنه سيتم الإعلان عن "منطقة جديدة آمنة" في وسط قطاع غزة، حيث يمكن للنازحين من رفح الذهاب إليها، وذلك في إطار التحضير لعملية برية للجيش الإسرائيلي في رفح.

وستكون هذه المنطقة الجديدة في وسط قطاع غزة، بين وادي غزة والمخيمات الوسطى على مشارف النصيرات والبريج، وقريبة جدًا من محور نيتساريم.

وستكون طبيعة المنطقة مشابهة لمنطقة المواصي، التي أعلنها الجيش الإسرائيلي "منطقة محمية" في بداية الحرب.

كما ستتوسع منطقة المواصي شرق خان يونس، وشمالا حتى مشارف دير البلح، كجزء من عملية الإخلاء المتوقعة للمدنيين من رفح.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إنه إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسؤولين حكوميين بتهم تتعلق بسير الحرب الإسرائيلية ضد حركة حماس، فإن ذلك سيكون فضيحة تاريخية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قد توعد، أمس الثلاثاء، بالمضي في الهجوم الذي يهدد بشنه منذ فترة طويلة على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة بغض النظر عن رد حركة حماس على أحدث مقترح لوقف القتال وإعادة الرهائن الإسرائيليين.

وتزايدت التوقعات في الأيام القليلة الماضية بقرب التوصل لاتفاق في أعقاب تجدد الجهود بقيادة مصر، لاستئناف المفاوضات التي كانت قد توقفت بين إسرائيل وحماس.

ورغم ذلك، قال نتانياهو، إنه "سواء جرى التوصل لاتفاق أم لا، فإن إسرائيل عازمة على المضي في عملية رفح"، منوها مرارا بأن الهدف منها هو "القضاء على آخر معاقل حماس" في القطاع، رغم المناشدات الدولية بعدم اجتياح المدينة التي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني فروا من منازلهم.

وأضاف في بيان: "فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق الأهداف ليست خيارا مطروحا، سندخل رفح وسنقضي على حماس هناك، باتفاق أو بدونه، من أجل تحقيق النصر التام"، حسب وكالة رويترز.

ويشهد قطاع غزة المكتظ بالسكان دمارا كبيرا جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية، وقد تزايدت الضغوط الدولية للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب مع اقتراب الصراع من إكمال شهره السابع.

المصدر: وكالات