آخر الأخبار
النزاهة تكشف مُخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط المباشرة بتطبيق نظام" السيل الكمركي" في العراق مطلع حزيران المقبل لأول مرة.. إطلاق استمارة الكترونية للحصول على قطعة ارض سكنية في بابل أزمة "الماء والكهرباء" .. حكومة بغداد تتحدث عن إنتهاء "الكابوس"- عاجل الاستخبارات والامن تطيح بـ"إرهابيين" في كركوك والسليمانية

من "كل شيء مستورد" إلى "الأكل من صنع يده".. تأشير نيابي لنجاح العراق بـ"الاستهلاك الذاتي"

اقتصاد | 30-04-2024, 22:47 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أكدت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، عمل الحكومة العراقية، برئاسة محمد شياع السوداني على تقوية الامن الغذائي، مشيرة الى وجود اهتمام كبير بالصناعات المحلية بعد أن كان "كل شيء مستورد".

وقالت عضو اللجنة رقية النوري، لـ"بغداد اليوم"، ان "حكومة السوداني مهتمة كثيرا بملف الامن الغذائي العراقي، وهي تعمل على تقوية هذا الأمن من خلال الاعتماد على المنتجات الوطنية والزراعية، ولهذا تسعى الحكومة لتنشيط المعامل والمصانع وتشغيل المتوقف منها منذ سنين، للاعتماد على المنتج المحلي، ما يعطي قوة للأمن الغذائي بشكل كبير".

وأضافت النوري ان "العراق يملك افضل المصانع والمعامل للأغذية المختلفة، وجميعها بمواصفات عالمية، لكن السنوات الماضية لم يحصل اهتمام بهذا القطاع المهم والحيوي، وكان الاعتماد بكل شيء على الاستيراد واهمال المنتج المحلي، لكن الوضع اختلف بالوقت الحالي".

وتنوعت اشكال الاهتمام الحكومي بالزراعة والصناعات الغذائية، فعلى سبيل المثال تم اعتماد المرشات وتنقيات الري الحديثة التي من شأنها استهلاك ماء اقل بنسبة 40% وكذلك رفع الانتاجية والمساحات المزروعة، حيث تتوقع وزارة التجارة ان يتم حصاد 7 ملايين طن من الحنطة هذا الموسم وهي الكمية الاعلى في تاريخ العراق، وكذلك تنامت العديد من المصانع الغذائية في العراق، حيث يشير اتحاد الصناعات العراقية الى ان العراق يصدر 60 مادة الى الخارج معظمها صناعات غذائية.

ورغم ذلك يحتل العراق مراتب متقدمة باستيراد الصناعات الغذائية فجاء في المرتبة الاولى باستيراد الصناعات الغذائية من ايران، وكذلك الثامنة باستيراد الصناعات الغذائية من مصر، فضلا عن الاردن.