آخر الأخبار
بايدن يمدد حالة الطوارئ الوطنية في العراق لعام اضافي سكان دربندخان الكردية 16 عاماً من استخدام المياه الملوثة في انتظار مشروع تنقية لا يكتمل ! داخل عيادته كاميرا سرية.. القبض على منتحل صفة طبيب تجميل في بغداد هل حصانة النائب "مُقدسة" لدرجة "خرق" قواعد السلوك النيابي؟.. قانوني يجيب هيئة الاتصالات تعلن ضوابط جديدة لبيع وتداول الأجهزة السلكية واللاسلكية

كيف يختار السوداني الدول التي يزورها وما هي رسائله؟

سياسة | 30-04-2024, 16:32 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف النائب مضر الكروي، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، عن رسائل السوداني من زياراته الخارجية المكررة، والتي تضم دولا اقليمية فضلا عن دول كبرى، ممن كانت ولا زالت مؤثرة بالداخل العراقي.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يحاول التوازن في علاقاته الخارجية، على المستوى الاقليمي والدولي في منطقة تعاني استقطابا وازمات لا يمكن تجاهلها، لأنها مؤثرة وفعالة في الداخ،ل وبسببها عانت بغداد اشكاليات كبيرة، خاصة في الملف الامني لسنوات طويلة، ما عطل مشاريع الاعمار والتنمية التي دفع ثمنها 40 مليون عراقي".

واضاف، ان "اهم محاور رسائل السوداني في زياراته الخارجية، هي التأكيد على ان العراق يريد الاستقرار وعلاقات متوازنة ومفتوحة مع كل الاطراف، وان يستغل امكانياته وثرواته في بناء توازنات اقتصادية تنعكس ايجابا على شعوب المنطقة، بدلا من الصراعات والسجالات، خاصة وان وضع الاقتصاد المحلي معقد، في ظل استمراره بالاعتماد على ايرادات النفط كمورد اساسي، رغم حالة الشد والجذب في الاسواق بين فترة واخرى".

واشار الى ان "70% من الملفات التي يناقشها السوداني في زياراته الخارجية، تعتمد مسارات اقتصادية مباشرة في جذب الشركات والاستثمارات، والسعي الى بلورة استراتيجية تنتقل الى الاستفادة من ثروات البلاد الاخرى، واعادة صياغة مفهوم جديد للاقتصاد يكون اكثر قوة في مواجهة التحديات المالية".

وتابع: "الدول اصبحت اكثر تفهما لوضع العراق الاستثنائي، وهنالك دعم لخطواته في التنمية، وهذا ما يفسر اهتمام دول كثيرة بمشاريعه، ومنها طريق التنمية الاستراتيجي".

وخلال الشهر الحالي فقط زار السوداني واشنطن عاصمة اقوى دولة في العالم، فضلا عن السعودية اكبر دول المنطقة، بالاضافة لاستقباله الرئيس التركي، رئيس احد اكبر الدول في الشرق الاوسط والمؤثرة في اوروبا.