آخر الأخبار
بتهم انتحال صفة وقتل ومخدرات.. الاطاحة بـ7 مطلوبين في 3 محافظات مرض قاتل ينتشر بسرعة قياسية في اليابان رسميا.. كأس العرب في قطر مصدر يكشف سبب زيارة بارزاني إلى بغداد وموعد إعلان تأجيل انتخابات كردستان نجمة "آراب أيدول" برواس حسين تعلن إصابتها بالسرطان

الخارجية الإيرانية: علاقتنا مع السعودية تتطور ووجهات نظرنا "متوافقة"

عربي ودولي | 29-04-2024, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين (29 نيسان 2024)، إن العلاقات مع المملكة العربية السعودية تتطور يوماً بعد آخر، مشيراً إلى أن هناك وفد إيراني رفيع المستوى يتواجد في الرياض بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة.

وذكر كنعاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي وتابعته  "بغداد اليوم"، أن "العلاقات الثنائية بين إيران والسعودية تسير في اتجاهها الصحيح والطبيعي"، مبيناً أن "وجود الوفد الاقتصادي السعودي في معرض إيران إكسبو يعد إشارة إلى وجهة نظر الحكومة السعودية المتوافقة مع وجهة نظر إيران لوضع الأساس لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن "طهران ناقشت مع الرياض القضايا الاقتصادية منذ بداية المحادثات بين البلدين في مارس/آذار 2023"، مضيفا: "هناك وفد للحكومة الإيرانية موجود في السعودية على مستويين، والوفد الوزاري الإيراني برئاسة خندوزي موجود في الرياض للمشاركة في اجتماع البنك الإسلامي للتنمية".

وبين، "كما يتواجد في المملكة العربية السعودية وفد على مستوى نائب وزير الدبلوماسية الاقتصادية بوزارة الخارجية للمشاركة في القمة الاقتصادية الإقليمية بالرياض"، لافتا الى أنه ""نعتبر الأفق المقبل في العلاقات بين إيران والسعودية مشرقاً وواعداً، ونشهد استمرار الحوارات والمشاورات بين الحكومتين والبلدين على مختلف المستويات، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي".

واعتبر كنعاني "وجود الوفد الاقتصادي السعودي في معرض القدرة التصديرية الإيرانية يعد إشارة إلى وجهة نظر حكومة المملكة العربية السعودية المتوافقة مع وجهة نظر إيران لوضع الأساس لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتؤيد إيران بشدة مثل هذا النهج".

وفيما يتعلق بالاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة لنصرة غزة، قال كنعاني "تدين الخارجية الإيرانية بشدة الإجراءات التعسفية الأميركية في التعامل مع طلاب الجامعات".

وأضاف: "أحرار العالم لا يطيقون ما يحدث في غزة وصوتهم لن ينطفئ، وما يحدث في الجامعات الأميركية يعكس صحوة المجتمع الدولي حيال القضية الفلسطينية والكراهية تجاه الاحتلال، وعلى السلطات الأميركية أن تفسح المجال للمسيرات الداعمة لفلسطين".