آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الوكالة الدولية: هناك غموض في برنامج إيران النووي

عربي ودولي | 23-04-2024, 12:21 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، اليوم الثلاثاء (23 نيسان 2024)، أن أمام إيران أسابيع قليلة وليس بضعة أشهر للحصول على ما يكفي من اليورانيوم لانتاج قنبلة ذرية.

وقال غروسي في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم": "أمام إيران أسابيع قليلة، وليس بضعة أشهر للحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة ذرية وهذا لا يعني أن طهران تمتلك أو ستمتلك أسلحة نووية في هذه الفترة".

وأعلن غروسي إنه يتطلع لزيارة إيران قريباً، داعياً "طهران إلى التعاون بشكل أكبر مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، منوهاً "هناك الكثير من الشكوك حول البرنامج النووي الإيراني".

وبشأن تكرار تصريحات غروسي حول الغموض في البرنامج النووي الإيراني، أوضح غروسي أن "أهداف البرنامج النووي الإيراني غامضة"!. 

وتأتي هذه التصريحات والادعاءات في الوقت الذي اتخذت فيه إيران خطوات تحت إشراف الوكالة لتقليص التزاماتها بعد عامين من انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة وتقاعس الأطراف الأوروبية عن الوفاء بالتزاماتها بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، من أجل تحقيق التوازن في تنفيذ هذا الاتفاق.

كما أشار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تستطيع الوصول إلى المواقع النووية الإيرانية بالقدر الذي تراه ضرورياً، مطالباً "بزيادة وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وادّعى انه "اخبر نظرائه في إيران مرات عديدة بان هذا النشاط غامض"، مضيفا "اننا  لا نحتاج إلى الوصول والإشراف الذي نعتبره ضروريًا". 

كما استعرض تصاعد التوتر بين إيران والكيان الصهيوني وأدان أي هجوم محتمل على المنشآت النووية قائلا: مهاجمة المنشآت النووية محظور تماما.

وأضاف مدير عام الوكالة: الموضوع الذي يهمني هو الحوار بيننا؛ بين الوكالة وإيران لأن العديد من القضايا تحتاج إلى توضيح ولهذا السبب أخطط للسفر إلى طهران قريبا.