آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

مستشار السوداني: الإتفاق بين بغداد وأنقرة "تاريخي" يحدث لأول مرة منذ عقود

سياسة | 22-04-2024, 23:59 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اكد فادي الشمري، المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين (22 نيسان 2024)، ان الإتفاق بين بغداد وأنقرة "تاريخي" ويحدث لأول مرة منذ عقود.

وقال الشمري في تصريحات صحفية، تابعتها "بغداد اليوم": "نعلن عن مرحلة جديدة من العلاقة الشاملة المشتركة بين بغداد وأنقرة بمسارات عملية ناضجة، سياسية واقتصاديّة واستثمارية وأمنية منتجة، فضلاً عن حلول جذرية وواقعية لملف المياه"، مؤكدا ان "الإتفاق بين بغداد وأنقرة، تاريخي ويحدث لأول مرة منذ عقود".

واضاف، أن "هناك علاقة تاريخية تجمع بين العراق وتركيا، حيث تمتد جذور التواصل والتعاون بين البلدين عبر العصور، مع روابط عميقة تجمع بين الشعبين العراقي والتركي، مبنية على أسس ثقافية وتاريخية مشتركة"، مبينا ان "العراق وتركيا يشتركان في رؤية مستقبل مشترك، مع التركيز على تعزيز الإستقرار والتنمية في المنطقة، ونمو التعاون الاقتصادي بين البلدين يعكس الروابط الاقتصادية المتزايدة، مع تبادل تجاري يشهد تنامي بين البلدين".

وتابع: "⁠سيتم توقيع إتفاق استراتيجي بين البلدين حول ملف المياه يتضمن آليات ومعالجات جذرية لكامل منظومة المياه ويحقق شراكة فعّالة تهدف لضمان توفير المياه وتحقيق الأمن المائي والغذائي".

وعن طريق التنمية، اوضح الشمري، انه "حلم بالنسبة للعراق واليوم شهد إنطلاق مراحل تحقيقه من خلال التوقيع وضغط زر البدء للمشروع"، لافتا الى ان "تركيا تعتبر الشريك الأساسي في طريق التنمية، وهذه الشراكة ستتوسع بين بغداد وأنقرة بشكل كبير، ومن بوابة الطريق ذهبنا إلى حل الكثير من الملفات المتداخلة"، موضحا ان "هناك 24 ملفا محوريا وحيويا ينظم تفاصيل العلاقة المشتركة على طاولة القرار ، وتم توقيع 20 مذكرة اليوم في مختلف القطاعات إثنان منها استراتيجية".

وختم المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء: "العراق وتركيا يتبادلان الجهود في الملف الأمني ودعم الاستقرار في المنطقة، مما يعكس التعاون الوثيق بين البلدين، وسيتم توقيع إتفاق امني مشترك يتضمن تفاهمات امنية وعسكرية مبنية على الإحترام المتبادل لسيادة البلدين، وسيتم تشكيل فريق أمني مشترك لادارة وتنظيم هذا الملف.

يشار الى ان الرئيس التركي وخلال زيارته بغداد، وقع على ستة وعشرين اتفاقية تحقق تعاونا اقتصاديا وامنيا بين الطرفين خصوصا في مشروع طريق التنمية بمعية كل من قطر والامارات.