آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

طهران: مستعدون للردّ وإسرائيل لم تتحمل مسؤولية "هجوم اصفهان"

عربي ودولي | 22-04-2024, 12:26 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين (22 نيسان 2024)، إن إسرائيل لم تتحمل المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف محافظة اصفهان بطائرات مسيرة، فجر الجمعة الماضي، مؤكداً أن "إيران مستعدة للرد على أي هجوم مرتقب".

وأوضح كنعاني خلال المؤتمر الصحافي الاسبوعي في مبنى وزارة الخارجية وتابعته وكالة أنباء "بغداد اليوم"، أن "الجسم الصغير (الطائرات المسيرة)  كان يبحث عن عمل ضار في محافظة اصفهان، وتم استهدافه من قبل الدفاع الإيراني، ولم يتمكن العدو من الحصول على شيء".

وقال كنعاني "ربما كان لا قيمة للهجوم الصهيوني على أصفهان لدرجة أن هذا النظام يقوم بالدعاية الإعلامية حول هذه القضية".

وعن موقف الولايات المتحدة من الهجوم، بين كنعاني، أن "الموافقات الأمريكية الجديدة على تقديم مساعدات ضخمة للنظام الإسرائيلي ما هي إلا مكافأة الحكومة الأمريكية لهذا النظام الذي يرتكب جرائم الإبادة الجماعية".

وقال إن "الحكومة الأمريكية وضعت سمعة أمتها في صف نظام غاصب لم يترك نصراً في الأراضي الفلسطينية إلا أكثر من 34 ألف شهيداً في فلسطين"، معتبراً أن "السبب الرئيس وراء توتر الأوضاع في المنطقة هو ووجود الكيان الصهيوني الغاصب ".

 هجوم إيران "كان مهنياً"

ورأى المتحدث باسم الخارجية، أن "️عملية الجمهورية الإسلامية الإيرانية (الوعد الصادق) تمت بهدف محدد وتم استهداف مركزين عسكريين واستخباراتيين متورطين في الهجوم الإرهابي على السفارة الإيرانية، ولم يتم استهداف أي أهداف سكنية أو مواطنين عاديين".

وأضاف أن "العمل الإجرامي الذي قام به النظام الصهيوني ضد المقر الدبلوماسي الإيراني في سوريا تم تنفيذه في مدينة دمشق، وبطبيعة الحال، كان حدثا غير قانوني تمامًا وانتهاكًا صارخًا للقوانين والأنظمة الدولية وانتهاكا لأحكام الميثاق الدولي".

وتابع "الإجراءات التي اتخذتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية ردا على عملية إجرامية، سواء في المجالين السياسي والدبلوماسي أو في المجالات الثنائية على مستوى الأمم المتحدة، ولقد تصرفت إيران بطريقة مهنية".

وفي (21 نيسان 2024)، اعتبر مسؤول في الجيش الإيراني، أن الهجوم المنسوب إلى إسرائيل والذي استهدف محافظة اصفهان وسط بلاده فجر الجمعة الماضي، يخلو من أي بعد عسكري، على حد قوله.

وذكر العميد أحمد رضا بوردستان، رئيس مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية التابع للجيش الإيراني، إن "الحادث الذي وقع في أصفهان صغير جدًا بحيث لا يمكن عرضه ومناقشته في البعد العسكري".

وأوضح في تصريحات صحفية، ترجمتها "بغداد اليوم"، "إن القدرة الدفاعية للجمهورية الإسلامية عالية جدًا، وقواتنا تراقب وتوفر الحماية لسماء البلاد بكل قوة".

وكشف أن قوات بلاده تستخدم تكتيكات ومعدات متقدمة للغاية، منوهاً "لا يمكن لأي تهديد أن يستهدف بلدنا"

وكانت إسرائيل قد شنت هجوماً بثلاث طائرات مسيرة استهدفت محافظة اصفهان فجر الجمعة، حيث اكد الإعلام الإيراني عن سماع انفجارات شديدة.