آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

بعد 9 سنوات.. إيران تستأنف إرسال مواطنيها إلى العمرة

تقارير مترجمة | 21-04-2024, 23:46 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

من المقرر أن تنطلق يوم غد الاثنين (22 نيسان 2024)، أول رحلة من مطار مدينة مشهد شمال شرق إيران، من المعتمرين الإيرانيين باتجاه الأراضي السعودية، وذلك بعد قطيعة استمرت قرابة 9 سنوات.

وعلقت إيران إرسال مواطنيها إلى العمرة بسبب اعتداء اثنين من رجال الشرطة على شابين من الحجاج الإيرانيين في مطار جدة في العاشر من أبريل/ نيسان 2015.

وقال رئيس وحدة شؤون الحج بشركة المطارات الإيرانية، محمد حسين أجيليان، في تصريحات صحفية ترجمتها "بغداد اليوم"، إنه "بدءاً من يوم غد الاثنين ستنطلق أول قافلة من المعتمرين الإيرانيين باتجاه السعودية".

وأضاف أجيليان إن "القافلة الأولى ستنطلق من مطار مدينة مشهد وتضم 85 معتمراً"، منوهاً أن "سيصل عدد الإيرانيين الذين يتوجهون الى السعودية لأداء العمرة خلال الأيام العشرة المقبلة إلى 5720 شخصاً".

وعن كيفية إرسال المعتمرين من مطار البلاد، أجاب المسؤول الإيراني "سيتم نقل حوالي 260 حاجاً في كل رحلة، وخلال هذه الأيام العشرة سيتم إيفاد 2860 حاجاً من 11 مطارا في البلاد، كما سيتم إيفاد 2860 حاجا من مطار الإمام الخميني في طهران، ليصبح المجموع حوالي 5720 معتمراً".

واستعادت كل من إيران والسعودية علاقاتهما الدبلوماسية بعد عدة جولات من المفاوضات استضافتها العراق وسلطنة عمان، ما تمضخ عن إعلان رسمي عن عودة العلاقات في العاصمة الصينية بكين في مارس/آذار 2023.