آخر الأخبار
بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق

نائب يرجح الانتقال الى مبدأ "الشراكة المنتجة" مع واشنطن.. 5 اهداف للسوداني

سياسة | 17-04-2024, 13:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رجح النائب علي سعدون، اليوم الاربعاء (17 نيسان 2024)، الانتقال الى مبدأ الشراكة المنتجة في العلاقات مع واشنطن.

وقال سعدون في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى البيت الأبيض مهمة ونؤمن بانها ستكون ناجحة على مختلف الأصعدة لأنها اعتمدت في طرح ملفات حيوية واستراتيجية تتعلق بالشأن الاقتصادي والطاقة والمال والامن وفق نقاط وابعاد محددة تتضمن العمل الجدي لحسمها".

وأضاف، ان "هناك جدية من قبل بغداد في نقل مستوى العلاقات مع واشنطن الى مبدأ الشراكة المنتجة من خلال تفعيل حقيقي لاتفاقية الاطار الاستراتيجية بكل بنودها"، مؤكدا بان "وفد السوداني تضمن مستثمرين ورجال اعمال وصناعيين اي انها يسعى الى بلورة خطة تسهم في دعم الاقتصاد الوطني".

واشار الى ان "زيارة السوداني الى واشنطن لها 5 اهداف، ابرزها، ملف الاقتصاد وسبل تعزيزه وبناء شراكات استثمارية وجذب الشركات العملاقة واعطاء دفعة قوية لاستراتيجية رئيس الوزراء في وصول العراق الى مرحلة الاكتفاء في ملف الطاقة وانهاء الاستيراد ونقل تجربة استثمار الغاز واحتياطاته الهائلة الى مرحلة اخرى تدر المزيد من الاموال على خزينة البلاد".

وبدأ رئيس مجلس الوزراء زيارة الى واشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، لتمتين العلاقات بين البلدين والمضي قدما بالاتفاق الاستراتيجي بين العراق وامريكا الذي وقع في العام 2008 اثر انهاء الاحتلال الأمريكي للبلاد عام 2003.