آخر الأخبار
التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق رسميًا.. المالكي يرشح خليفة التميمي لمنصب محافظ ديالى (وثيقة) البرلمان يكشف موقف اردوغان من حصص العراق المائية: لم يعطِ موافقة واضحة وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلاً خلال شهر نيسان الماضي

صراع رئاسة البرلمان.. هل يفتح "باب الفتن" في المحافظات الغربية؟-عاجل

سياسة | 11-04-2024, 15:53 |

+A -A

بغداد اليوم -  الانبار

علق النائب السابق عن محافظة الانبار فارس الفارس، اليوم الخميس (11 نيسان 2024)، على الانباء التي تتحدث عن وجود مخاوف من "فتنة" في المناطق السنية بسبب الخلاف على رئاسة البرلمان.

وقال الفارس، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا توجد مخاوف من حصول أي فتنة مجتمعية في المناطق السنية او غيرها بسبب ازمة وخلاف انتخاب رئيس جديد للبرلمان العراقي، ولا لأي ازمة سياسية، فالشعب العراقي بعيد كل البعد عن هذه الخلافات، وهو شعب تربطه علاقات اجتماعية مختلفة وهي اقوى من أي خلافات وتوجهات سياسية".

وبين انه "لا يخفى على احد وجود العامل الخارجي في الشأن العراقي وكذلك اختيار بعض الشخصيات للمناصب العليا، لكن حتى هذا العامل (الخارجي) لا يريد العمل على أي فتنة داخلية عراقية، بل على العكس الكل يريد التهدئة والكل يدرك ان أي تصعيد باي من دول المنطقة سيكون له ارتدادات على عموم الشرق الأوسط، ولهذا الخلاف بشأن رئاسة البرلمان سيبقى سياسيا محصورا بين الكتل وهو قابل للحل وفق الحوار والتفاوض".

ومنذ تشرين الثاني 2023، تتصارع الكتل السياسية السنية فيما بينها للحصول على منصب رئيس البرلمان الشاغر بعد انهاء عضوية محمد الحلبوسي من قبل المحكمة الاتحادية، ومن دون جدوى، حيث تدعم الأحزاب المتنافسة اما قوى محلية لها دوافع سياسية لإقصاء الاخر او قوى إقليمية لها مآرب استراتيجية، بحسب مراقبين.