آخر الأخبار
نجم برشلونة يرفض عرضا خياليا من الدوري السعودي المقدادية تسجل ثاني حالة انتحار خلال 72 ساعة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة ما أسباب انسحاب "سرايا السلام" من المطعم التركي؟ مفوضية الانتخابات تنفي تعليق أعمالها الخاصة بانتخابات برلمان كردستان

أكراد إيران.. 121 حالة إعدام و650 اعتقالاً في عام واحد

تقارير مترجمة | 5-04-2024, 21:09 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

تطرقت شبكة حقوق الإنسان الكردستانية في تقريرها السنوي إلى ما وصفته بـ"قوانين النظام التمييزية ضد المواطنين الأكراد" وعمليات الإعدام والاعتقالات الجماعية التي شهدتها المناطق الكردية خلال العام الإيراني الماضي الذي انتهى في 20 مارس/آذار 2024.

وبحسب هذا التقرير الذي ترجمته "بغداد اليوم"، اليوم الجمعة (5 نيسان 2024)، فقد صدرت أحكام بالإعدام على 121 مواطناً كردياً بتهم مختلفة.

وجاء في هذا التقرير أنه تم إعدام أربعة سجناء سياسيين وأربعة سجناء عقائديين وثلاثة سجناء أكراد في سجون النظام بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

كما تم الحكم على 7 سجناء سياسيين أكراد لانتمائهم إلى أحزاب معارضة كردية أو جماعات دينية بتهم "إفساد الأرض" و"محاربة".

وقالت الشبكة الكردستانية لحقوق الإنسان في جزء آخر من تقريرها عن الاغتيالات التي يقوم بها النظام في الخارج، ومن بينها اغتيال ثلاثة أعضاء من الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وهم "لقمان آجي" و"عادل مهاجر" و"سياماند شابويي"، واغتيال أحد عناصر حزب كومله الإيراني الكردي المعرض "شعيب زارع" في إقليم كردستان شمال العراق.

وفي العام الإيراني الماضي، تم اعتقال ما لا يقل عن 650 مواطناً كردياً في جميع أنحاء إيران، ووقعت معظم الاعتقالات في محافظات أورميه وسنندج وكرمنشاه  وإيلام على التوالي.

وبحسب الشبكة، فقد في العام الماضي ما لا يقل عن 39 شخصاً من العتالة (كولبر) حياتهم في المناطق الحدودية في محافظات أورميه وسنندج وكرمنشاه، 27 منهم أطفال، وأصيبوا برصاص القوات العسكرية التابعة للنظام.

في غضون ذلك، أصيب ما لا يقل عن 356 شخصاً من العتالة في مناطق كردستان الحدودية، بينهم 15 طفلاً، برصاص جنود النظام.

وأعلنت الشبكة الكردستانية لحقوق الإنسان عن وفاة العمال الكرد نتيجة حوادث العمل حيث بلغ عددهم 41 شخصاً.

من ناحية أخرى، وقعت ما لا يقل عن 31 حالة قتل للنساء في محافظات كرمنشاه وسنندج وإيلام، لأسباب مختلفة من بينها الشرف.

ويبلغ عدد الأكراد نحو 10% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم قرابة 85 مليون نسمة، وتعاني مدنهم من الإهمال وينتشر فيها الفقر والبطالة.

ويتوزع الأكراد في إيران على محافظات مختلفة ويتركز وجودهم بشكل كبير في محافظات أذربيجان الغربية وكردستان وكرمانشاه وإيلام.

ولدى أبناء هذه القومية أحزاب كردية معارضة تنشط في المناطق الجبلية بين إيران واقليم كردستان العراق وكذلك على الحدود بين إيران وتركيا، وبين الحين والآخر تحدث مواجهات عسكرية بين الجماعات الكردية والقوات الإيرانية.

وبين الحين والآخر تقوم قوات الحرس الثوري بقصف مواقع عسكرية في شمال العراق بذريعة ملاحقة المعارضين الإيرانيين من القومية الكردية.