آخر الأخبار
خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة قد يقود "لتقسيم الاقليم".. الكشف عن اعلان وشيك لتأجيل انتخابات كردستان مجددًا مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو)

وسائل اعلام أجنبية: العراق سيصبح "بديلاً" لقناة السويس

تقارير مترجمة | 4-04-2024, 19:51 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

وصفت تقارير نشرتها وكالة رويترز الدولية ووكالة سبلاش للانباء، اليوم الخميس، (4 نيسان 2024)، مشروع ميناء الفاو الكبير الذي توقعت انتهاء العمل به العام المقبل، بانه "بديل لقناة السويس،" مؤكدة، ان "العراق سيصبح خلال السنوات القليلة المقبلة "مركزا" للتجارة الدولية بين الشرق والغرب". 

وقالت رويترز بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان دول الخليج على اطلاع تام بالتطور الاقتصادي الحاصل في العراق والمتوقع التعاظم قريبا مع انهاء مشروع ميناء الفاو ومشاريع الاعمال "الضخمة" ومنها الاستثمارات الخليجية في البلاد عبر انشاء المجمعات السكنية والفنادق السياحية، مؤكدة ان "الخليج بدأ يختبر المياه بنقل استثماراته الدولية الى العراق". 

وتابعت "بحسب توقعات الخليج، فان بغداد ستصبح من اهم العواصم العربية للخمسة وعشرين عاما المقبلة"، مؤكدة ما أوردته وكالة سبلاش عن التطور المتوقع للاقتصاد العراقي من خلال انهاء ميناء الفاو الذي قالت انه سيحول العراق الى "بديل" لقناة السويس وممر تجاري دولي يربط بين الشرق والغرب. 

الوكالة اشارت أيضا الى ان مشروع ميناء الفاو الذي تعطل منذ عام 2010، من المتوقع ان ينتهي العام المقبل مع إصرار السلطات العراقية على انهاءه بعد عقد اتفاقية مع تركيا لانشاء خطوط نقل سكك حديد وطرق بقيمة 17 مليار دولار، تضمن للبلدين التحول الى نقطة تجارية تنقل البضائع والسلع بين قارتي أوروبا واسيا. 

كما وأكدت الوكالة أيضا ان الميناء الجديد سيكون قادرا على استقبال البضائع والسلع ونقلها عبر العراق الى تركيا ثم أوروبا بشكل "ضخم وغير مسبوق" من خلال استقبال سفن الشحن وناقلات النفط العملاقة، الامر الذي "سيساهم" بتحويل العراق الى مركز لتصدير النفط بالإضافة الى موقعه الجديد كبديل عن قناة السويس، بحسب وصفها. 

يشار الى ان الوكالة بينت أيضا ان النقل المحدود للسفن عبر قناة السويس التي تسمح بمرور عدد قليل من الناقلات والشاحنات العملاقة سيساعد في تحول ميناء الفاو الكبير وطريق نقله الى "بديل ملائم" يسمح بتحريك كميات كبيرة جدا من البضائع والسلع دون فترات انتظار طويلة، بحسب وصفها.