آخر الأخبار
ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار-عاجل الامارات تنكّس الاعلام وتعلن وفاة طحنون آل نهيان الهجرة المناخية تتسبب بنزوح 100 الف شخص في العراق مقتل ثاني عريّس في نينوى خلال يومين تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات

صحيفة إسرائيلية تقرأ مكالمة السوداني ورئيسي: تعاون عراقي – ايراني للرد على هجوم دمشق

تقارير مترجمة | 4-04-2024, 18:02 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

اتهمت صحيفة الجيروسليم بوست المقربة من النظام الإسرائيلي عبر تقرير نشرته اليوم الخميس، (4 نيسان 2024)، العراق بــ "التعاون والوقوف مع ايران" لاستهداف المصالح والأمن الإسرائيلي، مؤكدة حصولها على "معلومات" تؤكد مناقشة الرئيس الإيراني لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أدوات الرد على الهجوم الإسرائيلي على سفارة ايران في دمشق. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الحكومة الإيرانية "تسعى الى تحويل العراق الى قاعدة عسكرية تستخدمها للهجوم على الامن الإسرائيلي عبر الفصائل المسلحة النشطة في العراق"، مشيرة الى التبعات الثقيلة التي قد تتحملها إسرائيل في علاقتها مع الولايات المتحدة في حال شنت هجمات على العراق. 

وأشارت الصحيفة الى ان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بحث مع السوداني "الرد" على استهداف إسرائيل للسفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، مشددة ان "رئيسي ابلغ السوداني ان إسرائيل ستدفع ثمنا باهضا على الجريمة التي ارتكبتها"، بحسب وصفها. 

وتابعت الجيروسليم بوست "البيان الإيراني والمكالمة التي جرت بين الطرفين، توضح الخطوة القادمة المتوقعة من ايران والتي ستقوم خلالها باستخدام الفصائل العراقية لاستهداف إسرائيل بشكل مباشر"، على حد وصفها، متهمة الحكومة العراقية بــ "التعاون" مع ايران على تنفيذ مخططها "للانتقام". 

الصحيفة اختتمت تقريرها بالتأكيد على ان العراق وعلى الرغم من محاولته "العمل كدولة مستقلة" الا ان ايران "ترى بان العراق امتداد لحدودها القريبة وجزء من أمنها وبالتالي فان تقوية الفصائل المسلحة داخله هو جزء مهم من مخططها لتهديد الولايات المتحدة وإسرائيل"، على حد وصفها.

يشار الى ان السلطات الإيرانية تعهدت بالرد العنيف على ضربة جوية نفذتها إسرائيل واستهدفت خلالها السفارة الإيرانية في دمشق قبل أيام، وادت الى مقتل قياديين كبار في الحرس الثوري.