آخر الأخبار
الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في الأسواق المحلية تظاهرات للموظفين في ثلاث محافظات وسلّم الرواتب على رأس المطالب.. صور أمطار وعواصف وتصاعد للغبار.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة اعتقال وغرامة بحق "مختل" كسر زجاج سيارة شرطة وتدخل من البرلمان: نور زهير حر السوداني: مشاريع الخدمات في العراق "لن تتوقف"

مصدر إيراني يكشف لـ"بغداد اليوم" حقيقة تحذير موسكو قبل وقوع الهجوم الدامي

ملفات خاصة | 1-04-2024, 20:46 |

+A -A

بغداد اليوم - طهران

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين (1 نيسان 2024)، أن تكون طهران قد أبلغت روسيا بوجود هجوم إرهابي وشيك على العاصمة موسكو.

وقال المصدر في حديثه لـ "بغداد اليوم"، بشأن ما ذكرته وكالة رويترز عن إصدار طهران تحذيراً أمنياً لموسكو قبل الهجوم الوحشي على قاعة "كروكوس" للحفلات الموسيقية، "إنه لا علم لنا بالأمر ولم تكن لدينا معلومات عن هجوم إرهابي وشيك على موسكو".

وأوضح المسؤول الإيراني "نحن نتشارك مع روسيا ولدينا تعاون أمني واستخباراتي كبير لكن طهران لم تحصل على معلومات عن هذا الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش الإرهابي (فرع خراسان) الذي ينشط في أفغانستان".

ونقلت رويترز في وقت سابق عن ثلاثة مصادر مطلعة زعمت أن إيران أبلغت روسيا سراً باحتمال وقوع "عملية إرهابية" كبيرة على الأراضي الروسية قبل الهجوم على قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية في موسكو.

في 22 مارس/آذار الماضي، أطلق مسلحون النار على قاعة كروكوس للحفلات الموسيقية، وهو الهجوم الإرهابي الأكثر دموية في روسيا خلال العشرين عامًا الماضية، مما أسفر عن مقتل 144 شخصًا على الأقل، وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن هذا الهجوم.

وفي إشارة إلى الهجوم الإرهابي في مدينة كرمان جنوب إيران مطلع العام الجاري، قال أحد المصادر المطلعة لوكالة رويترز للأنباء "قبل أيام قليلة من هذا الهجوم في روسيا، شاركت طهران معلومات حول هجوم إرهابي كبير داخل روسيا".

وكتبت رويترز أن إيران اعتقلت 35 شخصا في يناير/كانون الثاني 2024، من بينهم أحد قادة تنظيم داعش خراسان، فرع تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، وعلى صلة بحسبها بتفجير 3 يناير/كانون الثاني في مدينة كرمان الذي أودى بحياة نحو 100 شخص.

كما زعم مصدر مطلع آخر أن المعلومات التي قدمتها طهران لموسكو لم تتضمن تفاصيل مثل التوقيت الدقيق لهذا الهجوم والغرض منه.

ووفقا له، "لقد تم تدريبهم (أعضاء داعش خراسان) للقيام بعملية مهمة في روسيا. وقال أحد هؤلاء الإرهابيين (الذي تم اعتقاله في إيران) إن بعض أعضاء هذه المجموعة سافروا إلى روسيا في ذلك الوقت.

وزعم المصدر الثالث المطلع الذي تحدث لرويترز بهذا الشأن أنه نظرا لوقوع إيران ضحية لهجمات إرهابية منذ سنوات، فقد اعتبرت السلطات الإيرانية أن من واجبها تحذير موسكو بناء على المعلومات التي تم الحصول عليها من هؤلاء الإرهابيين.