آخر الأخبار
الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور؟ تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال "أم فهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة

في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

عربي ودولي | 29-03-2024, 16:46 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف الإعلامي والبرلماني المصري، مصطفى بكري، اليوم الجمعة (29 آذار 2024)، أن هناك معلومات تتردد عن احتمال تعيين نائب أو أكثر للرئيس عبد الفتاح السيسي حسب المادة 150 مكرر من الدستور، وذلك عقب أدائه اليمين الدستورية الأسبوع المقبل.

تغيير وزاري

وقال إن المادة 150 من الدستور تنص على أنه "يحق لرئيس الجمهورية أن يعين نائباً له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تقدم الحكومة استقالتها عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية.

كما أضاف أنه من المتوقع استقالة جميع المحافظين، مؤكدا أن عددا كبيرا من الوزراء سيشملهم التغيير خاصة بعض وزراء المجموعة الاقتصادية.

خطاب أمام مجلس النواب

وأشار إلى أن السيسي سيلقي خطابا أمام مجلس النواب بعد أداء القسم في 2 أبريل نيسان المقبل، وسيعلن فيه رؤيته للمرحلة القادمة وولايته الثالثة التي ستستمر حتى 2 أبريل نيسان 2030.

وأوضح أن الخطاب سيتضمن ملامح المرحلة الجديدة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية وكذلك السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، مضيفا أن هناك تصحيحا للمسار على كافة المحاور بما يحقق مزيدا من المشاركة المجتمعية في صناعة القرار ووضع الأسس العملية للمسار الاقتصادي ومنح القطاع الخاص مشاركة أوسع.

ولاية رئاسية ثالثة

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت في 18 ديسمبر كانون الأول الماضي، نتائج الانتخابات الرئاسية 2024، والتي أسفرت عن فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية ثالثة.

وقالت الهيئة إن جمالي عدد الأصوات التي حصل عليها السيسي، بلغ 39 مليونا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، فيما جاء المرشح حازم عمر في المركز الثاني بإجمالي أصوات مليون و986 ألفا و352 صوتًا بنسبة 4.5% من إجمالي الأصوات الصحيحة.