آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

"التأخير الحكومي".. شركة شل تكشف أسباب انسحابها من العراق

تقارير مترجمة | 27-03-2024, 00:19 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة 

كشفت شركة شل النفطية الدولية، يوم الثلاثاء، (26 آذار 2024)، عن الأسباب التي قالت انها دفعت بها للانسحاب من سوق العراق النفطي، معلنة ان التأخير من جانب الحكومة العراقية في تنفيذ العقود المتفق عليها، هو السبب الرئيس الذي كلف الشركات الأجنبية "مبالغ طائلة". 

وقالت الشركة بحسب ما أوردت مجلة اينرجي انتلجنس المعنية بشؤون الطاقة وترجمته "بغداد اليوم"، ان التأخير في تنفيذ العقود من جانب الحكومة العراقية خصوصا فيما يتعلق باستثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، كلف الشركات الأجنبية ومنها شركة شل "مبالغ طائلة" في كلف التشغيل والاستمرار بالعمل. 

الشركة حثت الحكومة العراقية على الإسراع بتنفيذ العقود التي تبرمها مع الشركات الأجنبية خصوصا في قطاع استخراج الغاز المصاحب، مؤكدة ان استمرار التعطل "سيتسبب بخسائر كبيرة للعراق" خصوصا فيما يتعلق بكلف استيراد الغاز الهائلة من ايران، بحسب وصف المجلة. 

يشار الى ان شركة شيل البريطانية أعلنت في وقت سابق عن انسحابها من السوق العراقي نتيجة لما وصفته بـ "تراجع" في مستويات الأرباح للعمل داخل العراق بحسب بيانها الرسمي آنذاك.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة "شِل" المختصة في مجال الطاقة جون كروكر، في 15 شباط الماضي، أن "تغييراً طرأ على خطط الشركة في ما يتعلق بمشاريع البتروكيماويات في كل العالم، كان السبب في الانسحاب من مشروع (النبراس) في العراق"، مشيرا، إلى أن "الشركة تركز استثماراتها ومشاريعها حالياً، في كل أماكن تواجدها، على قطاعات الغاز واستثماره وتقنيات تطويره".