آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

نائب: توافق نيابي على اعادة العمر التقاعدي الى 63 عاماً

سياسة | 26-03-2024, 22:24 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية مضر الكروي، اليوم الثلاثاء (26 اذار 2024)، وجود توافق نيابي لاعادة النظر بفقرة خفض العمر التقاعدي من خلال تعديل القانون.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "بعد تطبيق قانون التقاعد العام لسنة 2019 برزت العديد من السلبيات التي تحتاج الى اعادة نظر ومنها الفقرة الخاصة بتخفيض العمر التقاعدي من 63 الى 60 عاما، اذ حرم مؤسسات وهيئات من عطاء كفاءات علمية وادارية في مجالات متعددة رغم انهم في اوج نشاطهم".

واضاف، انه "تم مناقشة هذا الملف مع هيئة التقاعد وهناك بالفعل توافق نيابي على اعادة النظر بفقرة العمر التقاعدي واعادته الى وضعه السابق والنظر بالتعديل الاول لقانون التقاعد لسنة 2019 وتداعياته على الهيئة خاصة من الجوانب المالية".

واشار الى ان "الفترة القادمة ستشهد حراكا بهذا الاتجاه من ناحية اجراء مناقشات مستفيضة ستقود الى اجراء تعديلات مهمة على قانون التقاعد والسعي الى اعتماد مبدأ الاضبارة الالكترونية في انتقال مرن الى وضع يقلل من بيروقراطية الاجراءات واعتماد الاتمتة في حسم الكثير من القضايا".

وكان مجلس النواب، قد صوت في العام 2019 على تعديل قانون التقاعد وتخفيض السن القانوني لنهاية الخدمة العامة من 63 الى 60 عاما.