آخر الأخبار
توجيهات "عاجلة وفورية" من رئاسة الوزراء للزراعة بخصوص الحنطة (وثائق) تركيا تعلق التجارة مع الكيان الصهيوني الصدر يغرد ويطلق هاشتاك "اشعر حبيبي" مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين مصرع وإصابة 26 شخصا في حادث سير مروع شمال أفغانستان

زعيم طالبان يدافع عن "رجم النساء علناً" ويهدد الغرب

عربي ودولي | 25-03-2024, 09:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

دافع هبة الله آخند زاده، زعيم حركة طالبان، عن تطبيق حد "رجم النساء" و"الجلد" بشكل علني في أقوى موقف منذ استعادة طالبان السلطة في أفغانستان منتصف آب/أغسطس 2021.

وقال آخند زاده في شريط صوتي نشرته وسائل إعلام مقربة من طالبان تابعته "بغداد اليوم"، إنه على الرغم من أن هذا مخالف للديمقراطية، إلا أنهم يتبعون هذه الأوامر.

وفي هذا الشريط الصوتي، يقول هبة الله آخند زاده: "حتى لو قيل إن ذلك انتهاك لحقوق المرأة، فارجموها، غداً ستزني علنا ونرجم النساء، نحن نطبق قواعد الله في الأماكن العامة."

ونفذت المحكمة العليا لطالبان ما لا يقل عن خمسة أحكام بالإعدام علناً بموافقة زعيم طالبان خلال أكثر من عامين ونصف من حكمها، كما تم جلد عدد من الرجال والنساء المتهمين بجرائم أخلاقية علناً.

وقد أكد زعيم طالبان أن "كل هذا ضد ديمقراطيتكم (الغربية)، لكنه مستمر في جميع الأحوال".

 وأضاف أنه يطلق مثل هذا الادعاء "نيابة عن الله"، بينما الغربيون "يمثلون الشيطان".

وبين: "هل تريدون الحقوق التي منحها الغربيون لنسائهم؟"، مؤكداً أن "الغرب يواجه العلماء، وفي الديمقراطية واجه العلماء، العلماء هم الذين هزموا الديمقراطية وأغرقوا سفينة الديمقراطية".

وقال إن عناصر طالبان مستعدون "للتضحية" في هذا الاتجاه.

وكان زعيم طالبان قد تحدث ضد الغرب في عدة مناسبات من قبل، لكن في الكلمات الأخيرة قال بطريقة غير مسبوقة: "أقول للغربيين، لقد قاتلنا ضدكم لمدة 20 عامًا لتطبيق الشريعة، وسنقاتل من أجل الشريعة لـ 20 سنة وأكثر، ولا ينتهي الأمر هنا، ونأتي بدين الله وشريعته إلى الأرض"

وأضاف زعيم طالبان أن "عملنا لا ينتهي هنا عندما نسيطر على كابول، ونعتمد على مقاعد الأقاليم ونشرب الشاي وينتهي كل شي، لا، نحن في الواقع نطبق الشريعة، نحن نقيم حدود الله"

وحتى الآن، لم يظهر هبة الله آخند زاده علنًا إلا في عدد قليل من اجتماعات رجال الدين التي تخضع لحراسة مشددة، كما يرفض الظهور إعلاميًا ونشر مقاطع فيديو، ولم يتم نشر سوى صورة رسمية واحدة له.

وقد وصف كبير المتحدثين باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مؤخراً سبب قيامه بذلك بـ "التقوى"، وقال إن زعيم "الإمارة الإسلامية" يريد أن يكون على أعلى مستوى من "التقوى" ولا يحب أن يتم التقاط صور له.

وكان زعيم طالبان قد أصدر مرسوما من ست نقاط بشأن حقوق المرأة في ديسمبر 2021، في وقت مبكر من عودة الجماعة إلى السلطة.

وبحسب الأمم المتحدة، أصدرت حكومة طالبان أكثر من 50 توجيها لتقييد النساء من التعليم والعمل والسفر دون محرم والأنشطة الاجتماعية، وهو ما دعمه زعيم طالبان.