آخر الأخبار
اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد

"مياه مفخخة".. مراقبة أمنية للسيول خوفًا من مرورها بـ"الأرض المحرمة" شرق العراق

أمن | 21-03-2024, 17:18 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

اكدت خلية الازمة الحكومية في محافظة ديالى، اليوم الخميس (21 اذار 2024)، بان السيول لم تصل الى حقول الالغام او ما تسمى بـ"ارض الحرام" ولم تجرف اي منها.

وقال عضو الخلية قائممقام قضاء مندلي "وكالة" مازن الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "تم اجراء مسح شامل من خلال فرق جوالة بالاضافة الى اتصالات مع اهالي القرى والمناطق الحدودية التي تدفقت بها السيول في الوديان والمنحدرات لتحري مسارات السيول ومدى اقترابها من حقول الالغام ضمن ما يعرف بالارض الحرام القريبة من الشريط الحدودي مع ايران".

واضاف، انه "بعد كل القراءات حول 13 محور والتي تمثل الوديان والمنحدرات والجداول، تبين بان السيول لم تصل الى حقول الالغام ولم تجرف اي منها"، مبينا ان "السيول آمنة ونقلها للالغام والذخائر التي تعود حرب الثمانيات من القرن الماضي شبه معدودمة".

واشار الى ان "المتابعة والتدقيق في ملف الارض الحرام اجراء احترازي نعتمده خلال موجات السيول القوية للتأكد من عدم وصولها الى الحقول التي تضم عشرات الاف من الالغام المنتشرة ضمن مسارات عدة على الشريط الحدودي بين العراق وايران منذ اكثر من 40 سنة"، داعيا "اهالي المناطق الحدودية ومنها مندلي والتي يصل تعدادهم الى اكثر من 70 الف نسمة الى الاطمئنان".

وضربت المناطق الحدودية الشرقية للعراق، موجة كبيرة من السيول بعد الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال الايام الماضية، ما ادى الى خسائر مادية وبشرية.