آخر الأخبار
هجوم مسلّح على شركة للتجارة في كرادة بغداد وقوة أمنية تعتقل المنفذين.. فيديو رئيسي يهاجم روحاني: أراد التفاوض على قوتنا الصاروخية والعسكرية دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين "خلال أيام" الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري

يعقبه لقاء بلنيكين.. القاهرة تستضيف اجتماعًا عربيًا يضم 5 وزراء

عربي ودولي | 21-03-2024, 10:31 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

تستضيف القاهرة، اليوم الخميس (21 آذار 2024)، اجتماعًا وزاريًا عربيًا بين وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر، والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

كما يعقد شكرى اجتماعا مع وزراء خارجية السعودية، وقطر، والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشئون التعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ووزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، الذي يزور المنطقة حاليا.

وكان بلينكن قد وصل إلى السعودية، أمس الأربعاء، في جولة سادسة إلى الشرق الأوسط لبحث الجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة في غزة وسط توتر متزايد في علاقة واشنطن بحليفتها إسرائيل. ومن المقرر أن يزور بلينكن القاهرة، اليوم الخميس، بعد اختتام زيارته للمملكة وسيزور بلينكن إسرائيل يوم الجمعة.

وقد بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس الأربعاء، مع وزير الخارجية الأمريكي خلال اجتماعهما في جدة، التطورات في قطاع غزة ومحيطه.

كما جرى خلال الاجتماع بحث الجهود المبذولة لوقف العمليات العسكرية في قطاع غزة والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما تم استعراض العلاقات الثنائية، ومجالات التعاون المشترك، بحسب "واس"

وفي مقابلة خاصة متلفزة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، من جدة، أن واشنطن تدرس بدائل التعامل مع حركة حماس"، مضيفاً "حماس تسببت بقدر كبير من المعاناة والموت للفلسطينيين"

وعبر الوزير الأمريكي عن تفاؤل واشنطن بالتوصل إلى صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس، مؤكداً قرب التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه سيناقش خلال جولته الحالية إلى الشرق الأوسط الحكم في غزة بعد الحرب.

وأعلن بلينكن أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن" في قطاع غزة، مضيفا: "قدمنا بالفعل مشروع قرار وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن، ونأمل بشدة أن يلقى دعما من الدول". وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المشروع "سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي"

وبشأن المساعدات الإنسانية للقطاع، قال بلينكن إن الممر البحري لا يشكل بديلا لإدخال المساعدات برا إلى قطاع غزة.

 وعن عملية رفح، أوضح أن واشنطن لا تدعم عملية برية إسرائيلية واسعة في رفح، كذلك قال الوزير الأمريكي "نريد أن تنتهي الحرب للتفرغ لمستقبل قطاع غزة"

المصدر: العربية