آخر الأخبار
الامم المتحدة: 16 عاما يحتاجها سكان غزة لإعادة بناء منازلهم المدمرة وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه الغموض يحيط موقف الميرنغي من الاحتفال بالليجا

وزير الكهرباء يوقع مع سيمنس إتفاقية لتحويل الغاز المحترق لوقود

محليات | 20-03-2024, 20:24 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، (20 آذار 2024)، ان وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وقع في العاصمة الالمانية برلين إتفاقية ‏مهمة مع شركة سيمنس للطاقة، لإستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة كهربائية، بهدف ‏تلبية احتياجات المواطنين بشكل مستدام وآمن.

ونقل بيان للوزارة تلقته "بغداد اليوم"، عن وزير الكهرباء قوله، أن "الاتفاق يأتي كجزء من جهود الحكومة العراقية برئاسة محمد ‏شياع السوداني, لإنهاء ظاهرة حرق الغاز واستثماره بشكل فاعل في توليد الطاقة ‏الكهربائية، وكذلك  في إطار التزامها بمقررات مؤتمر باريس للمناخ في الحفاظ على ‏البيئة, وتوفير مصادر الطاقة المتجددة".

وبيّن، أن "الاتفاق يتميز بسرعة التنفيذ، حيث يتضمن استثمار نحو 120 ‏مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) من الغاز خلال فترة قصيرة تبلغ 6 أشهر، و120 ‌‏(مقمق) إضافية خلال فترة عام واحد، وسيتم الإستفادة من الغاز المنتج في إنشاء ‏محطة كهربائية بطاقة 2000 ميغاواط، لتعزيز قدرات الشبكة الكهربائية وضمان ‏استقرار ساعات التجهيز".

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس للطاقة، كريستيان بروخ، ‏بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتجاوز التحديات والمعوقات التي واجهت قطاع ‏الطاقة على مدى سنوات طويلة، مؤكداً ان العراق نجح خلال الفترة القليلة الماضية في ‏أنشاء العديد من مشاريع البنى التحتية التي ستسهم في بناء قدرات حقيقية لقطاع الطاقة ‏في البلد. ‏