آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

بعيدًا عن أنظار بغداد.. فتح حساب لموظفي أربيل والسليمانية بمصرف تابع لحكومة كردستان

ملفات خاصة | 16-03-2024, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم – أربيل 

بعد قرار المحكمة الاتحادية الأخير القاضي يتوطين رواتب موظفي الإقليم في المصارف الاتحادية، كشف مصدر محلي لـ "بغداد اليوم" عن تبليغ موظفي أربيل والسليمانية بفتح حساب في مصرف تابع لحكومة إقليم كردستان.

عملية "حسابي" 

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، اليوم السبت (16 آذار 2024)، إنه " تم تبليغ موظفي السليمانية وأربيل من قبل مديرياتهم العامة بضرورة ملئ (الفورما) الخاصة بفتح حساب لهم".

وأضاف أن "موظفي السليمانية وأربيل وباقي المحافظات سيباشرون اعتبارًا من يوم غد الأحد بملئ (الفورما) الخاصة بفتح الحساب“، مشيرا الى أن "هذا الحساب سيكون بمصرف تابع لحكومة الإقليم".

وبين أن "عملية توطين الرواتب ستعرف بعملية (حسابي)"، مبينا أن "هذه العملية ليست لغرض توطين الرواتب في المصارف الاتحادية". 

 توطين الرواتب 

من جانبها، أكدت عضو اللجنة المالية النيابية عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، إخلاص الدليمي، الخميس (14 آذار 2024)، صعوبة توطين رواتب الموظفين في الحكومة الاتحادية، فيما اعتبرت أن التوطين يعني التعامل مع الاقليم كمحافظات وليس ككيان فيدرالي.

وقالت الدليمي لـ "بغداد اليوم"، إنه "هناك محاولات حثيثة لاستصغار إقليم كردستان والتعامل معه بطريقة المحافظات والأقضية ومن غير المعقول التعامل مع مديريات ومؤسسات كردستان بصورة مباشرة، وهناك حكومة وبرلمان في كردستان". 

وأضافت، "إذا كانت الحكومة ووزارة المالية جادتين في إنهاء مسألة الخلاف بشأن رواتب موظفي كردستان فعليهم توطينها في بنك داخل كردستان وتتم العملية بإشراف البنك المركزي العراقي، كون هناك مشروع يجري فيه توطين عملية الرواتب وقد بدأت به حكومة الإقليم منذ أشهر تحت مسمى (حسابي)"

وكانت المحكمة الاتحادية العليا، قد قررت في 21 شباط الماضي، إلزام كل من محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام لدى المصارف الاتحادية.

 وشدد الحكم على ان قرار توطين رواتب موظفي الإقليم قراراً باتاً وملزماً.

وأعلنت وزيرة المالية طيف سامي، الأربعاء الماضي، انها "لن تطلق تمويل رواتب موظفي إقليم كردستان لشهر آذار إلا بعد التوطين ولا أخالف قرار المحكمة الاتحادية"

وعلق سريعاً المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان، بيشوا هورامي، على تصريح وزيرة المالية بالقول خلال مؤتمر صحفي، ان "الشعب الكردي ليس أسيراً ليتم ارسال رواتب موظفيه على شكل دفعات" مشيرا الى ان "هناك بعض العنصريين الراغبين بان تتعامل بغداد مع كردستان على انها محافظة وليست إقليم".