آخر الأخبار
اليكتي يكشف عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان معهد دبي القضائي ومحكمة التركات يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات إجراءات مكافحة التطرف على طاولة القاضي زيدان و مستشار الأمن القومي القضاء: لا صحة لاختزال تعديل الأحوال الشخصية على تزويج القاصرات وسلب الحضانة من الأم رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يمثل العراق في قمة المستقبل بالأمم المتحدة في نيويورك

سيحقق استقرارا لـ"الوطنية".. تعليق جديد من الكهرباء بشأن "الربط الخليجي" - عاجل

محليات | 15-03-2024, 20:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة (15 آذار 2024)، قرب تشغيل الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج بمرحلته الأولى، فيما بينت أهمية هذا الربط.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد العبادي، لـ"بغداد اليوم"، إن "نسبة الإنجاز وصلت الى مراحلة متقدمة جداً من تفعيل الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج بمرحلته الأولى والتي تبلغ 500 ميغاوط".

وبين العبادي انه "لا توجد أي معرقلات بشان اكمال انجاز ربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، وهناك اهتمام حكومي كبير بهذا الملف لما له من فائدة كبيرة جداً، بتحقيق استقرار عالي للشبكة الوطنية".

واشار الى ان "الربط الخليجي، اكتمل مع كل الدول التي تم التعاقد معها ولا يوجد أي توقف بهذا المشروع، ولا أي معرقلات".

وتمت في مدينة الخبر السعودية، بتموز من العام الماضي، مراسم حفل الإعلان عن تدشين اتفاقية الربط الكهربائي بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي كانت هيئة الربط الكهربائي الخليجي قد توصلت لها مع وزارة الكهرباء العراقية في مدينة جدة في يوليو 2022. 

ويشمل العقد قيام هيئة الربط الكهربائي الخليجي بإنشاء خطوط ربط كهربائي من المحطة التابعة للهيئة بالكويت إلى محطة الفاو لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميجا واط من الطاقة من دول مجلس التعاون عن طريق شبكة الربط الكهربائي الخليجي، بما فيها خطوط الربط الكهربائي الجديدة التي سيتم إنشاؤها والتي سيستغرق العمل فيها قرابة 24 شهرا، بقدرة نقل إجمالية تصل إلى 1800 ميغاواط.