آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

تداعيات غزة.. اليهود يحزمون حقائبهم لمغادرة أوروبا ويخفون هوياتهم

عربي ودولي | 14-03-2024, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

يحزم اليهود حقائبهم "للفرار" من دول أوروبية مع تصاعد معاداة السامية هناك إثر تداعيات الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة منذ تشرين الأول الماضي، بحسب قول إحدى الناجيات من المحرقة في بلجيكا.

وتقول ريجينا سلوسزني، 84 عامًا، من أنتويرب، إن "الأحداث تصاعدت بشكل صاروخي منذ اندلاع الصراع الأخير بين إسرائيل وحماس".

وتقول السلطات في المدينة، التي تضم أكبر عدد من السكان اليهود الحسيديين في أوروبا، إنها تلقت 90 تقريرًا عن معاداة السامية في الأسابيع الستة الأولى التي أعقبت هجمات حماس في 7 أكتوبر من العام الماضي.

"في أنتويرب، يظهر اليهود بشكل أكبر بكثير وهم يرتدون هذه المعاطف السوداء والقبعات الكبيرة، وتمر مجموعات من الصبية، ويحاولون فقط رمي القبعة على الأرض، أو عندما يقودون الدراجة، يحاولون دفعهم "من الدراجة،" تقول السيدة سلوسزني.

وتضيف إن بعض الناس خائفون للغاية، لدرجة أنهم حزموا حقائبهم في حالة اضطرارهم إلى الفرار "الأشخاص الذين لم تعد عائلاتهم من أوشفيتز، يشعرون بالخوف الشديد، ويعتقدون أن الأمر سيبدأ من جديد".

يدعم الحاخام حاييم بارناس 700 عائلة في كنيسه في أنتويرب، لكنه يقول إن الحياة في المجتمع اليهودي تغيرت خلال الأشهر الخمسة الماضية.

ويقول: "منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، هناك تواجد مكثف للشرطة في هذا الحي بأكمله".

ويضيف "إنه شيء تشعر به عندما تتجول في الشوارع. وفي الواقع ترى الشرطة في كثير من الأحيان."

ويقول الحاخام إن بعض الناس سألوا عما إذا كان بإمكانهم إزالة المزوزة التقليدية من أبوابهم حتى لا يتمكن الأشخاص الذين يمرون بجوارهم من التعرف على المنازل اليهودية.

ويتابع "لا أعرف لماذا يجب أن أخاف من السير في ممر الجامعة وسيصرخ أحدهم (يهودي قذر)".

وتلقت السلطات في بلجيكا بلاغات عن حالات الضرب والاعتداءات وإنكار الهولوكوست، وفقًا لمجموعة حقوق الإنسان المركز الفيدرالي لتكافؤ الفرص ومعارضة العنصرية (UNIA).

ويقول أحد المراهقين، دانيال، إن الأطفال من خلفيات مختلفة كانوا يقضون أوقاتهم بسعادة معًا في الحديقة، لكن الآن يتعرض الأطفال اليهود لخطر الهجوم.

ويقول إنه يغطي الآن قبعة الكيباه المعتادة عندما يخرج لتجنب لفت الانتباه إلى نفسه.

ونتيجة للتوتر، تم تشديد الإجراءات الأمنية خارج المدارس والمعابد اليهودية، كما تم تشديدها بشكل أكبر خلال احتفالات لهم، عندما يتم إخلاء الشوارع القريبة من السيارات لتجنب احتمال وقوع هجمات بالقنابل.

وبلجيكا ليست الوحيدة التي تشهد ارتفاعًا في معاداة السامية - حيث تتعامل فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة أيضًا مع زيادة في الحالات حيث أدت الصدمات الناجمة عن الحرب في الشرق الأوسط إلى فتح الانقسامات في أوروبا.