آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

تدخلات بغداد تحبط "جلسة الرشيد" لحسم حكومة ديالى.. ولا أحد يعرف ماستؤول إليه الامور

سياسة | 11-03-2024, 21:33 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اكد مصدر مطلع، اليوم الاثنين (11 آذار 2024)، ان جلسة مجلس محافظة ديالى المزمع عقدها في فندق الرشيد، قد تم التريث بها لبعض الوقت.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "10 من اعضاء مجلس ديالى يتبعون كتل متعددة شيعية وسنية وكردية موجودة داخل مبنى فندق الرشيد وسط بعقوبة"، مبينا ان "جلسة المجلس التي كان من المزمع عقدها في الـ4 عصرا تم التريث بها بعض الوقت بسبب خلافات بين اطراف سياسية متعددة حول اليات ضمان حقوق كل طرف".

واضاف، ان "اطرافا مهمة من نخب بغداد تدخلت بقوة باتصالات مكثفة من اجل تسوية الخلافات والسعي الى بلورة خارطة طريق"، لافتا الى ان "بعض الاطراف ترى في تجاوز ائتلاف دولة القانون في منصب المحافظ قد يقود الى ازمة سياسية اخرى".

واشار الى ان "عقد الجلسة او تأجيلها الى اشعار اخر وارد لكليهما بنسبة 50% في ظل عدم وضوح الرؤية رغم مرور ساعات على توقيت عقد الجلسة".

وتتلخص ازمة ديالى في تساوي الكتل السنية والشيعية بالحصول على 7 مقاعد لكل منهما، مع ذهاب مقعد واحد الى الكرد، مايجعل القوى متوازنة سنيا-شيعيا، وعجز كل طرف على فرض سطوته ورأيه في الحصول على منصب المحافظ، قبل ان يذهب الاتفاق الشيعي الى ان يتسلم دولة القانون منصب المحافظ ولشخص من عشيرة التمايمة الذين لا يزالون متمسكين بالمنصب في حال لم يتجدد على الاقل للمحافظ الحالي مثنى التميمي.