آخر الأخبار
تغريدة جديدة للصدر التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السامرائي: أهمية توفير البيئة الصحفية الملائمة للدفاع عن المسار الديمقراطي والحريات انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى

ميناء مريب قيد الإنشاء قبال سواحل غزة

مقالات الكتاب | 11-03-2024, 14:36 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

بقلم: حيدر عبدالجبار البطاط 

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطابه الأخير انه بصدد إنشاء ميناء على شاطئ غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية، ويقول الجيش الامريكي انه سوف يبنى الميناء قبالة ارصفة الصيد في منطقة الرمال لترسو عليه السفن القادمة من ميناء لارنكا في قبرص. 

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ان بناء الميناء يتطلب نزول أفراد عسكريين أمريكيين إلى الشاطئ لتركيب الرصيف والرافعات و الجسور المرتبطة به. 

وقال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن إسرائيل تؤيد تماما إنشاء الميناء. 

إذا ما رجعنا الى مقالتي السابقة قبل سنة من الان التي أكدت فيها  أن حرب غزة من اجل الطاقة و الطرق البحرية !!

في الحقيقة ان الولايات المتحدة ومن خلفها إسرائيل عقدت العزم على بناء موانئ ومنصات استخراج الغاز الطبيعي في الجرف القاري المرتبط بغزة. 

وأنها تمهد الطريق للمباشرة بحفر قناة (بن غوريون) الملاحية الموازية لقناة السويس، وان اكذوبة المساعدات لن تنطلي على العقلاء، فالطريق إلى موانئ حيفا وأشدود وإيلات اسرع بكثير من الانتظار اكثر من ستة أشهر لبناء الميناء المزعوم. 

والطريق إلى فتح معبر رفح هو الأسرع والأقرب بالمقارنة مع الخيارات الوهمية الخادعة، وبالتالي فان مشروع إنشاء الميناء ينطوي على مخططات كبيرة وخطيرة.