آخر الأخبار
أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل البرلمان يطالب الأمانة العامة بعرض جدول سلم الرواتب في مجلس الوزراء.. وثيقة الحكيم يبلغ بارزاني: يجب إدامة الزخم لحكومة السوداني والتمسك بـ"المنجز" بيان من الخارجية الكويتية عن "هجوم كورمور" في العراق الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية

رئيس الجمهورية يدعو للإسراع بانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب

سياسة | 10-03-2024, 12:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاحد (10 اذار 2024)، للإسراع بانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

وقال رشيد في كلمة له بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس اول مجلس نيابي عراقي عام 1924، وتابعتها "بغداد اليوم"، "نحتفل اليوم بمناسبة تؤرخ لمرحلة تأسيسية تبعث على الاعتزاز بالإرث السياسي العراقي الكبير، بإنشاء المجلس التأسيسي العراقي سنة 1924"، مبينا "عمل المؤسسون للحكم الوطني على أن يُكتب القانون الأساسي العراقي بأيد عراقية، حيث ان العراق في مقدمة الدول التي أسست لدستور كان في حينه، الأكثر تطوراً وديمقراطية".

وأضاف رشيد، "نستذكر بهذه المناسبة تاريخ بلد سجلت له الريادة في ممارسة الحياة السياسية، والتأسيس الدستوري، والتجربة النيابية، والديمقراطية القائمة على الرأي والرأي الآخر"، لافتا الى ان "العراق خرج من حقبة النظم الشمولية، بعد أن رفض الشعب ظلم الديكتاتور، وعبر عن رفضه للاستبداد في أكثر من انتفاضة، كانت تواجه بالقمع والإبادة حتى امتلأت أرض العراق بجثامين الشهداء".

وتابع "اثمرت تضحيات العراقيين عن نظام ديمقراطي تجسد في دستور سنة 2005، الذي تبنى النظام البرلماني، بعد سلسلة من الدساتير المؤقتة التي حكمت العراق على مدى نصف قرن من الزمان تقريباً".

ولفت الى ان "الدستور العراقي عمل على ضمان مشاركة جميع الأطراف الوطنية العراقية في الحكم ومحاربة التسلط والتفرد في اتخاذ القرارات"، مشددا على ان "العالم اليوم يعاني تراجعا في الديمقراطية في ظل تأثير المال وممارسة التسلط الذي أثر على نتائج انتخابات كثير من الدول".  

واكد رشيد، انه "يجب علينا كقيادات سياسية وأصحاب قرار، استكمال استحداث المؤسسات التي نص عليها الدستور، وفي مقدمتها مجلس الاتحاد من اجل إنجاح تجربتنا الديمقراطية"، داعيا القوى السياسية وجلس النواب، الى "الإسراع في انتخاب رئيس جديد لاستكمال وتشريع القوانين التي تصب في خدمة الوطن والمواطن".