آخر الأخبار
نائب: 14 مقاطعة زراعية تضررت من" سيول ايار" في العراق والخسائر فادحة زيارة بارزاني الى طهران.. قصة "مخاوف الجوار" ورسائل الاقليم الصديق العراق يوقف استيراد ستة محاصيل زراعية لوفرتها محلياً مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب مصدر أمني يكشف نتائج العملية الاستباقية لمديرية الاستخبارات والأمن في الرضوانية

دولة القانون يبعث رسالة "هامة" بشأن ديالى ويلقي الكرة في ملعب مجلس محافظتها

سياسة | 7-03-2024, 11:38 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

بعث ائتلاف دولة القانون، اليوم الخميس (7 اذار 2024)، رسالة هامة حول ملف تشكيل حكومة ديالى المحلية، فيما اشار الى أن الكرة الان في ملعب مجلس المحافظة.

وقال النائب السابق القيادي في ائتلاف دولة القانون رعد الماس في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "اجتماعات الاطار التنسيقي المتكررة في بغداد افضت الى ان منصب محافظ ديالى من استحقاق ائتلافه وقبل يومين كان هناك تأكيد رسمي لكل قوى الاطار وهو بمثابة ضوء اخضر للمضي في تحقيق هذا الاستحقاق وفق ما جرى الاتفاق عليه" لافتا الى ان "الامر طبيعي وجاء ضمن مبدأ التقسيمات الانتخابية".

ونفى الماس، أن "يكون حصول ائتلاف دولة القانون على منصب محافظ ديالى كاستحقاق وفق مبدأ النقاط الانتخابية يقصد به جهة او تكتل سياسي ما و لا يقصد به اي طرف بل نتعامل مع الجميع على انهم حلفاء ونجاح مرشحنا بالمضي في مجلس ديالى مقترن بالأساس بمدى استجابة بقية القوى لقرار الاطار"، مؤكدا أن "ائتلافه يدعم التوازن وعدم التطرف والعقلانية في ديالى وهذه هي سياسته منذ سنوات".

وأشار الى ان "الكرة الان في ملعب مجلس ديالى من اجل المضي في اكمال الاستحقاقات"، مشددا على ان "ائتلافه قدم شخصية معروفة للجميع وهي من تقرر من اجل تشكيل الحكومة المحلية".

وكان عضو ائتلاف دولة القانون النائب عارف الحمامي، اكد الأربعاء (6 آذار 2024)، بان ائتلافه خاطب بقية القوائم السياسية وابلغها باسم مرشحه لمنصب محافظ ديالى.

وقال الحمامي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "منصب محافظ ديالى بات استحقاق ائتلاف دولة القانون وفق رؤية الاطار التنسيقي وتم توجيه رسالة بهذا الاتجاه لكافة القوائم السياسية سواء ضمن الاطار او القوائم الأخرى في مجلس المحافظة".

وأضاف، أن "ائتلاف دولة القانون طرح اسم وضاح التميمي وهو شخصية اكاديمية معروفة لمنصب محافظ ديالى لكن بالمقابل هناك أسماء أخرى في جعبة الائتلاف اذا لم يمرر لكنه يبقى المرشح الأبرز لهذا المنصب ولأسباب متعددة".

وأشار الى انه "يأمل ان تعقد جلسة خلال 72 ساعة لحسم تشكيلة حكومة ديالى المحلية"، متوقعا بان "تكون الاعتراضات محدودة خاصة وان ائتلافه ليس لديه جناح مسلح ويدعو الى تقوية مؤسسات الدولة لذا فان تمرير التميمي سيكون بسلاسة وفق توقعاته".

واصبح منصب محافظ ديالى، عقبة كبيرة امام انهاء تشكيل الحكومة المحلية في المحافظة جنبا الى جنب مع كركوك، مقابل 13 محافظة أخرى انهت تشكيل حكوماتها المحلية منذ أسابيع.