آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

أذربيجان تعيد سفيرها إلى إيران

عربي ودولي | 5-03-2024, 22:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اتفق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الثلاثاء، (5 آذار 2024) ونظيره الآذربيجاني جيهون بيراموف في مدينة جدة السعودية على إعادة فتح سفارة باكو بالعاصمة طهران.

ونقل بيان للخارجية الإيرانية حصلت عليها "بغداد اليوم"، مساء الثلاثاء، إن وزير الآذربيجاني جيهون بيراموف، أبلغ نظيره الإيراني بأن باكو ستعيد سفيرها إلى طهران وذلك بعدما قامت إيران بمحاكمة مهاجم السفارة الآذربيجانية.

وأكد عبداللهيان بحسب البيان على أهمية مكانة أذربيجان في سياسة الجوار الايرانية وتربط بين البلدين علاقات قرابة تتجاوز علاقات الجوار التاريخية.

واضاف "لحسن الحظ، فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، وهي صفحة واعدة للبلدين، وهناك فرص كثيرة أمام البلدين للتعاون متبادل المنفعة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بيراموف، إن بلاده مستعدة لتعزيز التعاون مع إيران في ممر العبور بين الشمال والجنوب، مضيفاً أن "آذربايجان ستعيد سفيرها إلى طهران قريباً".

والعلاقات بين طهران وباكو متوترة منذ تعرض سفارة آذربيجان في إيران لهجوم مسلح وأسفر الهجوم عن مقتل ضابط آذربيجان في السفارة.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني 2023، أغلقت أذربيجان سفارتها في طهران بعد الهجوم المسلح الذي نفذه إيراني ووصفته بأنه بـ "هجوم إرهابي".