آخر الأخبار
بغداد تحقق بحريق أقدم أسواق كركوك: أصابع الاتهام تتجه لتنظيمات متطرفة عقوبات صينية تطال ثلاث شركات أمريكية بسبب بيعها الأسلحة إلى تايوان بورصة طهران تعلق تعاملاتها بعد مصرع الرئيس الإيراني أسعار الذهب تصل لمستوى تاريخي جديد محمد مخبر.. المرشح الأول لخلافة الرئيس الإيراني

اصلاحات السوداني في "خطر".. تحالف الفتح يحذر من "أطراف" تسعى لـ"تسقيطها"

سياسة | 6-03-2024, 10:03 |

+A -A

بغداد اليوم -  سياسة

حذر القيادي في تحالف الفتح علي الزبيدي، اليوم الاربعاء (6 اذار 2024)، من سعي بعض الأطراف لـ"تسقيط" خطوات الحكومة الإصلاحية لأغراض سياسية.

وقال الزبيدي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "لا يخفى على احد، ان هناك وسائل اعلام موجهة من قبل اطراف سياسية واطراف خارجية، وهي دائما ما تعمل على الابتزاز السياسي من خلال استهداف كل نجاحات الحكومة ومحاولة تسقيط أي خطوات إصلاحية لأغراض سياسية وشخصية".

وأوضح، ان "نجاحات السوداني وحكومته، خاصة بملف الخدمات والاقتصاد، سيدفع تلك الجهات والشخصيات الخاسرة سياسياً وحتى شعبياً لتصعيد الهجوم خلال المرحلة المقبلة من اجل التسقيط وتنفيذ اجندات معينة، والتي ربما لها دوافع خارجية أيضا".

وكانت كتلة خدمات النيابية، طالبت في وقت سابق بدعم جهود حكومة السوداني وتوفير الأرضية المناسبة من تشريعات وقرارات برلمانية تصب في طريق إنجاح عمل الحكومة وابعادها عن جميع الصراعات والمناكفات السياسية.

وكانت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، أكدت الاحد (18 شباط 2024)، ان الحكومة العراقية الحالية تعمل على تحقيق الإنجازات بأكثر من مسار وحققت إنجازات حقيقية وواقعية خلال الأشهر الماضية.

وقالت عضو اللجنة مديحة الموسوي، لـ"بغداد اليوم"، ان "حكومة السوداني لديها اهتمام كبير في تحقيق الإصلاحات والتطور بالقطاعات الاقتصادية والمصرفية والمالية"، مبينة ان "الحكومة حققت إنجازات حقيقية في هذا الملف خلال الأشهر الماضية من السيطرة على سعر صرف الدولار والتعامل الإلكتروني بدل النقدي وغيرها الكثير".

وأضافت الموسوي ان "الحكومة مهتمة جداً بتنفيذ المشاريع المهمة والاستراتيجية المتعلقة بواقع الخدمات والتطوير العمراني، إضافة الى توفير الفرص للعاطلين عبر تفعيل القطاع الخاص وتقوية الاستثمارات، إضافة الى إيجاد فرص عمل عبر التوظيف الحكومي من خلال الحذف والاستحداث عبر الموازنات"، مؤكدة ان "هذا الامر لمسه الكثير من الخريجين خاصة أصحاب الشهادات العليا والاوائل".

واختتمت الموسوي: "العمل الحكومي مستمر ومتواصل بمختلف المسارات لتحقيق الإنجازات وفق ما مخطط له في المنهاج الحكومي".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استعرض الخميس (15 شباط 2024) رؤية الحكومة الاقتصادية والتنموية امام رجال اعمال وشركات هولندية، مبينا ان العراق يستورد سلعا بـ70 مليار دولار سنويا، ومن هولندا وحدها بـ500 مليون دولار سنويا.

وحقق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، منذ تسلّمه منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2022، رقمًا قياسيًا من الإنجازات في السياسات. فقد أنجزت "حكومة الخدمات"، التي يرأسها، مجموعة من المشاريع تشمل إنشاء الطرق، والطرق السريعة والمستشفيات، وتوقيع اتفاقات بمليارات الدولارات لضمان الاستقلال في مجال الطاقة، وإتمام اتفاق مع طهران لمقايضة الغاز بالنفط كي يتمكن العراقيون من تحمّل الحر الشديد في الصيف حين تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، والعمل مع الحكومة لإقرار الموازنة الفيدرالية لمدة ثلاث سنوات.