آخر الأخبار
كواليس اجتماع إدارة الدولة: حكومة الإقليم تدعم السوداني بملف وتبحث آخر بتكلفة 35 مليار دولار.. حاكم دبي يأمر بتشييد مبنى بمطار آل مكتوم بسبب "أصوات قرد".. "لا ليجا" تقدم بلاغا بشأن واقعة عنصرية جديدة العطلة التشريعية على الأبواب.. البرلمان يتحدث عن موعد وصول جداول الموازنة كي لا تقع ضحية للاحتيال الرقمي: اغلق "البلوتوث" و "Wi-Fi"

بعضهن انضمن إلى البيشمركة.. الإيرانيات يهربن من بلادهن للعمل "كمسلحات" في العراق

تقارير مترجمة | 4-03-2024, 20:47 |

+A -A

بغداد اليوم-ترجمة

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عبر تقرير مصور نشرته، اليوم الاثنين (4 اذار 2024)، عن تحول العراق الى ما قالت انه "مأوى" للنساء الايرانيات الهاربات من بلادهن واللواتي يتجهن نحو البلاد للانضمام الى جماعات مسلحة معارضة للنظام الإيراني، بالإضافة الى انضمام جزء كبير من اعدادهن لقوات البيشمركة الكردية العراقية. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "معظم النساء اللواتي التقت بهن الصحيفة، واللواتي ينتمين الى اكراد إيران، قررن الهرب من بلادهن الى العراق للانضمام الى الجماعات الكردية المسلحة المتمركزة على الحدود العراقية الإيرانية، مؤكدة انهن "يشعرن بكونهن مواطنات درجة ثانية داخل إيران"، بحسب وصفها. 

الصحيفة قالت أيضا ان جزءا كبيرا من تلك النسوة، قررن الانضمام الى قوات البيشمركة الكردية التابعة لإقليم كردستان العراق للحصول على "حماية" من احتمال اعادتهن من قبل السلطات العراقية الى إيران نظرا لكون دخولهن الى البلاد قد تم بطريقة غير شرعية. 

يشار الى ان السلطات الإيرانية كانت قد طلبت من نظيرتها العراقية في وقت سابق، انهاء تواجد الجماعات الإيرانية المعارضة المسلحة على الحدود، عادة وجودها "تهديدا" لامنها القومي، فيما اشارت الغارديان الى ان تسلل النساء الكرديات الايرانيات الى العراق وانضمامهن الى قوات البيشمركة، ما يزال مستمرا حتى اليوم على الرغم من عدم امتلاك تلك النسوة الجنسية العراقية.