آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

السوداني: سنعلن عن 11 مدينة سكنية جديدة في العراق

سياسة | 4-03-2024, 13:19 |

+A -A

بغداد اليوم ـ بغداد 

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، أن مدينة الغزلاني السكنية الجديدة في نينوى ستكون مثالية، لافتاً إلى قرب الاعلان عن 11 مدينة جديدة في العراق.

وأطلق رئيس مجلس الوزراء الأعمال التنفيذية الخاصة بمشروع مدينة الغزلاني السكنية الجديدة، في محافظة نينوى التي وصلها صباح اليوم الاثنين.

وأكد السوداني ، خلال حفل إطلاق العمل في كلمة له تابعتها "بغداد اليوم"، أن "المدينة السكنية الجديدة، تشتمل على 28 ألف وحدة سكنية على مساحة 4800 دونم، وهي المدينة الثانية ضمن الوجبة الأولى المشتملة على خمس مُدن"، مشيراً إلى ان "الوجبة الثانية التي ستشتمل على 11 مدينة سكنية في بغداد والمحافظات".

وأثنى السوداني على "هيئة المدن الجديدة، وعلى ما بذلته طيلة المدّة  الماضية"، مبيناً أن "هناك حزمة من القرارات والإجراءات الإدارية والموافقات لتفكيك الاشتباك في القوانين وتهيئة الأراضي، قد جرى تنفيذها؛ من أجل الوصول إلى توقيع العقد ومنح الإجازة الاستثمارية للشركة الصينية وشركائها المنفذين للمشروع".

وأوضح، أن "مدينة الغزلاني الجديدة ستكون مثالية؛ بحكم طبيعة التضاريس التي ستضفي عليها واقعاً جميلاً، وبمواصفات يستحقها أهل نينوى، كما بارك للحكومة المحلية مباشرتها بمهامها"، مؤكداً أن "نينوى تمثل فرصة لجميع أبناء العراق في النهوض الاقتصادي، وهو مقدمة لاستقرار العراق".

ولفت: "قبل 10 سنوات، كان القتل والدمار والتخريب هو المشهد الذي يسيطر على هذه المحافظة إثر سيطرة عصابات داعش الإرهابية وفكر داعش المنحرف لا يمتّ بصلة إلى أبناء نينوى وأهلها من كل الأطياف.

وتابع: "اجتمع أبناء الشعب العراقي، بعد الفتوى المباركة للمرجعية الرشيدة، وقواتنا المسلحة بكل صنوفها، وإسناد المجتمع الدولي من أجل معركة تحرير نينوى "، مبينا ان " المحافظة تضع اليوم أقدامها على مسار المشاريع والبناء والإعمار، وهذا هو النصر المتكامل"..

واكد، ان "من أهم المواقف المطلوبة منا لردّ الدين للشهداء والجرحى وعوائلهم، هو العمل وخدمة المواطن وتقديم المنجز في التنمية والإعمار، والمُدن الجديدة تعبّر عن رؤية الحكومة إزاء واحدة من أهم مشاكل المجتمع العراقي وهي أزمة السكن".

واردف: "يكون الحل من خلال إنشاء مدن متكاملة تتضمن وحدات سكنية مختلفة، وخدمات متكاملة طبية وتعليمية ومدراس وجامعات ومراكز تجارية"، موضحآ ان"جميع الفعاليات الاقتصادية ستكون متوفرة في المدن الجديدة وفق أحدث المواصفات، وطرق حديثة في البناء".

ولفت الى ان "بناء المدن السكنية سيشجع القطاع الصناعي على تأمين ما تحتاجه هذه المدن من المواد الإنشائية، وبمختلف الاختصاصات والنشاطات"، داعيآ  "القطاع الخاص في نينوى لاستثمار الفرصة وجلب مصانع للمواد الإنشائية، خصوصاً أنّ المحافظة تتميز بوفرة الموارد الطبيعية من مواد البناء الأولية"، مبينآ ان"ما موجود من مصانع للمواد الإنشائية لا يغطي حاجة السوق، ولا التوسع الذي ستقدمه المدن الجديدة".

واتم حديثه بالقول "بدلاً ًمن الاستيراد ندفع باتجاه تقديم التسهيلات لإنشاء مصانع تؤمن احتياجات المدن، وهذا يعني المزيد من فرص العمل "، مؤكدآ "على الالتزام بالمعايير والمواصفات، وهنا تبرز أهمية المتابعة من قبل الجهات القطاعية الشركة خضعت لتقييم قبل أنّ تحصل على الموافقة، وتمتلك خطة متكاملة مالية وإدارية لتنفيذ المشروع".

 

 

 

 

 

 

.