آخر الأخبار
الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحليّة بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة تغريدة نتنياهو تثير غضب مسؤولين كبار في إسرائيل السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي

سنجار مهيأ لعودة النازحين.. "اليكتي" يدعم "اغلاق المخيمات" ويشكك بنوايا المطالبين بإبقائها

ملفات خاصة | 6-03-2024, 09:29 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أكد نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء سنجار، نوزاد شنكالي، اليوم الاربعاء (6 آذار 2024)، أن القضاء مهيأ لعودة جميع النازحين، فيما أشار الى أن الحل يكمن بـ"اغلاق المخيمات". 

وقال شنكالي في حديث لـ "بغداد اليوم": نحن مع القرار الذي اتخذته الحكومة بغلق مخيمات النزوح في 30 من تموز المقبل، كون هذا الملف أنهك العراقيين وأبناء سنجار بشكل خاص".

وأضاف، أن "الحل الوحيد لإنهاء أزمة النزوح هو غلق المخيمات وإعادة العوائل النازحة إلى القضاء، كون سنجار مستعد ومهيأ من الناحيتين الخدمية والأمنية ولا يوجد فيه أي عائق أمام عودة الاسر النازحة".

وأشار إلى أن "من يتحدث عن سوء الأوضاع في سنجار ويطالب بعدم غلق المخيمات في كردستان، انما يريد الاستفادة من أصوات النازحين في الانتخابات".

وفي ( 28 شباط 2024)، أبدى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني قادر قاجاغ، استغرابه من قضية إنهاء النزوح وغلق المخيمات دون تطبيع الأوضاع في سنجار.

وقال قاجاغ في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "مازال هنالك الآلاف من النازحين من أهالي سنجار يعيشون في مخيمات النزوح بأربيل ودهوك ولا يستطيعون العودة لمناطقهم في الوقت الحالي"

وأضاف أن "الأوضاع في سنجار ماتزال لم تطبع، حيث لم يتم الالتزام بتطبيق اتفاق سنجار والذي يقضي بحل جذري لأزمة القضاء وإخراج الفصائل المسلحة من سنجار وعودة النازحين إليها"

وأشار إلى أن "غلق المخيمات في كردستان ومحاولة إعادة النازحين بالإكراه أمر غير قانوني، ويجب التأني بتطبيقه لحين تطبيع أوضاع سنجار وعودة الاستقرار إليها".